سيول "قاتلة" تغرق مصر.. وحكومة محلب تعلن الطوارئ

سيول "قاتلة" تغرق مصر.. وحكومة محلب تعلن الطوارئ

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 10 مارس/آذار 2014; 04:29 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:21 (GMT +0400).
سيول "قاتلة" تغرق مصر.. وحكومة محلب تعلن الطوارئ

القاهرة، مصر (CNN)-- أعلنت الأجهزة الحكومية في مختلف المحافظات المصرية حالة الطوارئ الاثنين، لمواجهة الأحوال الجوية السيئة، التي تشهدها البلاد منذ بداية الأسبوع، والتي أودت بحياة ثلاثة أشخاص على الأقل، وتسببت في تضرر عشرات المنازل.

وأغلقت مياه الأمطار شوارع العاصمة القاهرة وعدة مدن أخرى، مما أدى إلى إصابة تلك المحافظات بـ"الشلل"، الأمر الذي دفع رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، إلى الدعوة لعقد اجتماع عاجل لحكومته الاثنين، لبحث إيجاد حل فوري لمشكلة تراكم مياه الأمطار في الشوارع.

وذكر بيان، تلقته CNN بالعربية، أن الاجتماع، الذي من المقرر أن يحضره وزيرا النقل والتنمية المحلية، إضافة إلى محافظي القاهرة والجيزة والقليوبية، سوف يناقش "سرعة إيجاد حل فوري ودائم لتلك المشكلة، وتفادي تكرارها في المستقبل"، دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل.

كما تسببت مياه الأمطار في تساقط بعض الكتل الصخرية من جبل "المقطم" على طريق "صلاح سالم"، أحد الطرق الرئيسية بالعاصمة المصرية، في واقعة أعادت إلى الأذهان "كارثة الدويقة"، أواخر أغسطس/ آب 2008، والتي خلفت عشرات القتلى والجرحى.

إلا أن محافظ القاهرة، جلال مصطفى، سعى إلى التقليل من خطورة تلك الانهيارات الصخرية، وذكر أن "هناك بعض التضخيم لهذا الحادث البسيط.. ولا داعي للقلق"، وفق ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكر المحافظ أنه "نتيجة لهطول الأمطار بكثافة، أدى إلى تدحرج بعض الفتات، وهو شيء بسيط، تم التعامل معه على الفور"، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة مشتركة، تضم عدداً من الخبراء في مجالات هندسة التربة الجيولوجيا، قامت بفحص الموقع، وأكدت "عدم وجود أي خطورة." جلال مصطفى

وفي محافظة سوهاج، بصعيد مصر، لقيت امرأتان على الأقل مصرعهما، نتيجة انهيار منزلين، وأرجعت مصادر أمنية سبب الحادثين إلى "الأمطار الغزيرة" التي تتعرض لها العديد من المحافظات المصرية.

كما لقيت فتاة مصرعها غرقاً في محافظة المنوفية، شمال القاهرة، حيث عثرت فرق الإنقاذ النهري على جثتها الاثنين، بعد ثلاثة أيام من سقوطها في "ترعة الباجورية"، في وقت سابق السبت الماضي.

وتسببت الأمطار الغزيرة أيضاً في انهيار جزئي بسقف إحدى صالات السفر بمطار الغردقة، دون أن تتوافر أي معلومات حول سقوط ضحايا، فيما اعتبر وزير الطيران المدني، حسام كمال، أن موجة الطقس السيء التي اجتاحت بعض مدن الجمهورية، لم تشهدها مصر على مدار الـ20 عاماً الماضية.

من جانبه أكد رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أحمد حسين، أن حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية مستمرة حتى الخميس، وحذر من أن "جميع أنحار الجمهورية ستشهد الأربعاء نشاط رياح شديدة، مصحوبة بالرمال، تقترب من حد العاصفة" أحمد حسين، بحسب ما نقلت فضائية "النيل" الرسمية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"سيول قاتلة تغرق مصر.. وحكومة محلب تعلن الطوارئ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}