مصر: 100 ألف رأس ماشية "هدية" من الإمارات إلى الجيش تثير الإخوان

الشرق الأوسط
نشر
مصر: 100 ألف رأس ماشية "هدية" من الإمارات إلى الجيش تثير الإخوان

القاهرة، مصر (CNN) -- بالتزامن مع زيارة وزير الدفاع المصري، المشير عبدالفتاح السيسي، إلى الإمارات لحضور المناورات العسكرية بين جيشي البلدين، انشغلت المتابعون بخبر الإعلان عن "هدية" قدمتها الإمارات للقوات المسلحة المصرية، عبارة عن مائة ألف رأس من الماشية، تطرح كميات منها في الأسواق على أن يوزع الباقي على صغار الفلاحين.

وقال موقع التلفزيون المصري إن عدة لجان بيطرية تابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية "بدأت إجراءات الفحص الظاهري لصفقة الحيوانات التي قدمتها الإمارات العربية المتحدة هدية للقوات المسلحة، بإجمالي مائة ألف رأس واردة من دولتي البرازيل وأوروغواي."

وبحسب الموقع، فمن المقرر أن يبدأ وفد من وزارة الزراعة، يضم مسؤولين من هيئة الخدمات البيطرية وقطاع الإنتاج الحيواني، بزيارة للبرازيل الخميس المقبل لاستكمال فحص الأبقار التي يتم استيرادها ضمن الصفقة الإماراتية، ونقل الموقع عن مصادر بالوزارة أن الشحنة الأولى من الصفقة تصل البلاد الشهر المقبل بإجمالي ١٢ ألف رأس من الأبقار.

وتابعت المصادر بالقول إن الصفقة تشمل استيراد ١٥ ألف رأس من الأبقار كل ٤٥ يوما، على أن تضم كل مرحلة من مراحل الاستيراد نوعين من الأبقار: الأول يخصص للذبح الفوري ويعرض للبيع بأسعار زهيدة، والثاني يخصص لإنتاج الألبان والتربية، ويوزيع على صغار الفلاحين بالمحافظات.

ولم يخل الخبر من انتقادات في أوساط الناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فقد أعاد الدكتور سيف عبدالفتاح، المعروف بتأييده لجماعة الإخوان المسلمين، نقل ما كتبه أحد الناشطين جاء فيه: "لما جيش تعداده في حدود الـ400 ألف يتبعت له 100 ألف راس ماشية.. يبقى أكيد الماشية مش للأكل !! يمكن للتجارة .......... وإن كنت أستبعد ذلك لأن فيه أساليب كسب أحسن من الماشية بكتير !!"

وأضاف الناشط: "يبقى إيه سبب رؤوس الماشية؟!!! أظنها للدعاية الانتخابية للسيسي.. الجيش هيوزع لحمة على الغلابة، ويقول لهم ده هدية من المشير علشان ينتخبوه."

نشر