صحف: عبوة ناسفة في الزعتري والحرس الإيراني يدرب يمنيين

صحف: عبوة ناسفة في الزعتري والحرس الإيراني يدرب يمنيين

صحف عربية
آخر تحديث يوم الاثنين, 14 ابريل/نيسان 2014; 07:05 (GMT +0400).
منظر عام لمخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن

منظر عام لمخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية أبرز الأخبار والتطورات ومن أهمها ضبط عبوة ناسفة في مخيم الزعتري بالأردن، ومنع الرموز السياسية من اعتلاء المنابر في مصر، ومصادر تؤكد تدريب الرس الإيراني 600 شاب يمني بينهم خمس فتيات على أعمال تخريبية.

الحياة

تحت عنوان "الأمن الأردني يضبط عبوة ناسفة في مخيم الزعتري،" كتبت صحيفة الحياة: "قال وزير الداخلية الأردني، حسين المجالي، إن الأجهزة الأمنية ضبطت عبوة ناسفة قوية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين."

وأضاف المجالي، خلال مؤتمر صحفي في مقرّ رئاسة الوزراء بالعاصمة عمّان، أن "العبوة مصنوعة من مواد تُستخدم في صناعة الألعاب النارية، ومداها يصل إلى 500 متر مربع."

وتابع أن "التحقيق جارٍ لمعرفة إن كانت قد صُنعت محلياً، أم خارج البلاد، لأن المواد المُستعملة فيها موجودة في الأردن، وخارجه." وقال الوزير الأردني إنهم اتخذوا قراراَ استراتيجياً بعدم استخدام العنف مع اللاجئين السوريين، بعد أعمال العنف التي شهدها المخيم مؤخراً.

الغد الأردنية

وتحت عنوان "نساء المغرب يتظاهرن للمطالبة بتطبيق مبدأ المناصفة في الدستور،" كتبت صحيفة الغد الأردنية: "رفع التحالف المدني لتفعيل الفصل 19 من الدستور الذي يضم أكثر من 500 جمعية حقوقية، في مسيرة أمس وسط العاصمة الرباط، شعارات مطالبة بتطبيق مضامين دستور 2011 المتعلقة بالمناصفة بين النساء والرجال."

وانطلقت مسيرة لنحو 800 شخص أغلبهن نساء، من باب الأحد وسط العاصمة الرباط في اتجاه البرلمان المغربي بمشاركة جمعيات حقوقية وبرلمانيين وشباب ومحامين.

ورفعت شعارات ولافتات تطالب بـ"مراجعة شاملة لكافة القوانين التمييزية" و"سلامة المرأة في الأماكن العمومية" على أساس "المناصفة كحق وليس امتيازا".

المصري اليوم

وتحت عنوان "الأوقاف: منع الرموز السياسية من اعتلاء المنابر،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "قررت وزارة الأوقاف سرعة توزيع خطباء المكافأة الجدد وعددهم 17248 على المساجد الأهلية والمساجد التابعة للجمعيات، خاصة تلك التي تعمل لصالح أحزاب سياسية، مشددة على منع جميع الرموز السياسية للأحزاب من خطبة الجمعة، حتى لا تستخدم المنابر سياسيًا."

يأتي ذلك في سبيل ضم جميع مساجد مصرإلى وزارة الأوقاف، حسب بيان صادر عنها، مساء الأحد.

كما شددت وزارة الأوقاف على ضرورة الفصل بين العمل السياسي الحزبي والعمل الدعوي من خلال المنابر، حتى لا تعود تلك الجماعات أو الأحزاب إلى المتاجرة بالدين أو استغلاله لأغراض حزبية أو مكاسب انتخابية.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "واشنطن تحث إسرائيل على مهاجمة الجيش السوري،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "قالت مصادرَ دبلوماسية أمريكية إن الولايات المتحدة تحث إسرائيل على مهاجمة الجيش السوري، الذي يهدد المسلحين المدربين من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في الجولان السوري المحتل."

وقالت المصادر إن المسلحينَ الذي دُرِّبوا وأُرسلوا من الأردن، وصلوا إلى هضبة الجولان الشهر الماضي.

وذكرتِ الصحيفة أن إسرائيل لم تردَّ بعد على الطلب الأمريكي، فأيُّ هجوم قد يؤدي إلى نشوبِ حربٍ اقليمية من النوع الذي تريده إيران وحزب الله.

المدينة السعودية

وتحت عنوان "مصادر: الحرس الإيراني يدرب 600 شاب يمني بينهم 5 فتيات على الإرهاب،" كتبت صحيفة المدينة السعودية: "قال مصدر محلي يمني في محافظة مأرب إن العصابة التي اختطفت الدبلوماسي الألماني في اليمن، روجرز فيديس، باعته لتنظيم القاعدة بـ10 ملايين دولار بعد مفاوضات سرية استمرت لأكثر من أسبوع في صحراء وادي عبيدة بمحافظة مأرب، شرق اليمن."

وكشفت مصادر مطلعة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليمني عن تدفق غير مسبوق لعدد كبير من الشباب والطلاب اليمنيين صوب إيران بحجة الدراسة بعيدًا عن الأطر الرسمية للابتعاث، محذرة في الوقت ذاته من استمرار هذا التدفق غير الرسمي للشباب والطلاب اليمنيين إلى إيران، كون هذا الابتعاث بهذه الطرق يكشف عن خلية تجنيد واسعة تقوم بها إيران وقواها في اليمن ممثلة بحركة الحوثي المسلحة، وبعض الأحزاب السياسية.

وأكدت المصادر أن حركة الحوثي وبعض الأحزاب السياسية في اليمن والممولة من إيران أو نظام بشار الأسد في سوريا وحزب الله اللبناني، قد ابتعثت في أقل من شهرين أكثر من 600 شاب يمني بينهم خمس شابات يمنيات بحجة الدراسة الجامعية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: عبوة ناسفة في الزعتري والحرس الإيراني يدرب يمنيين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}