صحف: الأكراد يقاطعون انتخابات الرئاسة بسوريا وكورونا يصل إيران

صحف: الأكراد يقاطعون انتخابات الرئاسة بسوريا وكورونا يصل إيران

صحف عربية
نُشر يوم الجمعة, 30 مايو/أيار 2014; 06:41 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:08 (GMT +0400).
أكراد يحملون علم إقليم كردستان

أكراد يحملون علم إقليم كردستان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية الجمعة مجموعة من أبرز التطورات والتقارير ومنها مقاطعة الأكراد للانتخابات السورية، وكورونا يصل إلى إيران، وأنباء عن ترشيح عمرو موسى خليفة للأخضر الإبراهيمي.

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "الأكراد يقاطعون الانتخابات الرئاسية السورية ويخشون تسببها في الفتنة مع العرب،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "رفضت الإدارة الذاتية الكردية في سوريا وضع صناديق اقتراع للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الثالث من يونيو/ حزيران المقبل في المناطق الخاضعة لسيطرتها، معربة عن خشيتها من إدخال النظام الصناديق بشكل سري إلى القرى العربية الموالية له لإحداث فتنة عربية - كردية في المنطقة."

وأوضح الناطق الرسمي باسم الإدارة الذاتية الكردية الديمقراطية في منطقة الجزيرة جوان محمد أن "الإدارة لن تسمح بوضع أي صندوق انتخابي في مناطقها، لكن النظام قد يعمد إلى إدخال الصناديق سرا إلى قرى (عرب الغمر) العربية ليخلق مشكلات بيننا وبين أهالي هذه القرى الموالية للنظام."

وفي حين أشار محمد إلى "منع وجود الصناديق في المناطق الكردية لأن هذه الانتخابات لا تتسم بالشرعية والقانونية وستزيد من تأزم الوضع السوري"، لافتا إلى "ضرورة التعاطي بحكمة إذا ما أقدم النظام على إدخال صناديق الاقتراع إلى القرى العربية الموالية، منعا لحصول فتنة يسعى النظام إليها."

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "كورونا وصل إيران،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "سجلت إيران أول وفاة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية من أصل سبع إصابات بفيروس كورونا المسبب للمرض. وقالت المصادر إن امرأة توفيت عن 53 عاما وكانت في المستشفى في محافظة كرمان الجنوبية مع شقيقتها التي شفيت. وكانت وزارة الصحة أعلنت الأربعاء عن إصابتهما بالمرض."

وقال مدير مركز مراقبة الامراض السارية في وزارة الصحة محمد مهدي غويا إن المرأة توفيت "رغم كل الجهود التي بذلها الطاقم الطبي لانقاذها." وأفاد المسؤول أن شقيقتها شفيت وغادرت المستشفى.

وقال المسؤولون إن العدوى انتقلت الى المرأتين داخل المستشفى من رجل عائد من السعودية. ويتوجه نحو 900 ألف إيراني الى السعودية لأداء الحج والعمرة، ويتوقع ارتفاع عدد الزوار الإيرانيين خلال شهر رمضان.

عكاظ السعودية

وتحت عنوان "أنباءعن ترشح موسى لخلافة الإبراهيمي،" كتبت صحيفة عكاظ السعودية: "أفصحت مصادر دبلوماسية مصرية عن مداولات جرت بين دبلوماسيين أجانب بشأن ترشيح الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى لخلافة الأخضر الإبراهيمي في تولي الملف السوري."

وقالت المصادر إن اسم موسى طرح من جانب دبلوماسيين أجانب لم تحدد هويتهم، ورأت أنه الأنسب والأكثر خبرة وكفاءة لتولي هذه المهمة بالنظر إلى علاقاته الدولية الواسعة.

لكن موسى، الذي يشارك في الفريق الذي يعمل مع المشير عبدالفتاح السيسي، ليس معروفا ما إذا كان سيقبل بهذه المهمة، خصوصا في ظل ما يتردد عن توليه منصبا مهما في إدارة الرئيس الجديد، ترجح الأوساط أن يكون مستشارا للأمن القومي والشؤون الخارجية.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "نجاة‮ ‬صدام ‬نجل اللواء حفتر من الموت،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "ذكرت مصادر إعلامية ليبية اليوم الثلاثاء، أن صدام، نجل اللواء المتقاعد، خليفة بلقاسم حفتر، الذي يقود حربا ضد الجماعات المسلحة في ليبيا، قد نجا من الموت بأعجوبة في كمين نصب له من طرف مسلحين، ولم يصب إلا بجروح طفيفة، بالرغم من إطلاق النار عليه على مسافة قريبة عقب عملية رصد لتحركاته في بنغازي."

وقال نفس المصدر، إن السيارة التي كان يقودها نجل حفتر، قد تكون مضادة للرصاص، ما جعله ينجو بأعجوبة .

 العلم أن صدام، هو الابن الأصغر للواء حفتر، وقد تعرض السنة قبل الماضية بطريق المطار، إلى محاولة اغتيال في العاصمة طرابلس أثناء توجهه إلى أحد البنوك، حيث أصيب بجروح في رجله جراء طلق ناري، وتم أسره من طرف كتيبة الزنتان، كما أصيب ابن عمه بجروح إلى جانب مرافق آخر له.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: الأكراد يقاطعون انتخابات الرئاسة بسوريا وكورونا يصل إيران","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/30","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}