المرجعية الشيعية العليا بالعراق تدعو للابتعاد عن التوجهات الطائفية والقومية

المرجعية الشيعية العليا بالعراق تدعو للابتعاد عن التوجهات الطائفية والقومية

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 15 يونيو/حزيران 2014; 11:25 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 24 ديسمبر/كانون الأول 2014; 07:25 (GMT +0400).
من رجال القبائل العراقية الذين تطوعوا للقتال بمواجهة داعش

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ناشد المرجع الديني  الشيعي الأعلى في العراق،  علي السيستاني، الاحد، العراقيين للابتعاد عن أي تصرف ذات توجه قومي أو طائفي يسيء الى وحدة النسيج الوطني، على خلفية التطورات الراهنة بعد سيطرة مسلحي "داعش" على عدد من المدن العراقية.

وقال السيستاني، في بيان صدر عن مكتبه: "على جميع المواطنين ولاسيما في المناطق المختلطة ان يكونوا بأعلى درجات ضبط النفس في هذه الظروف الحرجة"، مشددا على ضرورة "ان يعملوا على ما يشدّ من أواصر الالفة والمحبة بين مختلف مكوناتهم."

وتزامنت مناشدة السيستاني مع  إعلان رئيس الحكومة العراقية، نوري المالكي، إطلاق عمليات عسكرية واسعة لدحر تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام" المعروف بـ"داعش.

وكان التنظيم المتشدد قد استولى، وفي تحرك مفاجئ، على مدن وبلدات عراقية، الثلاثاء، بعد فرار القوات العراقية ما دفع بالحكومة لإعلان التعبئة للتصدي للمسلحين.

وناشد السيستاني العراقيين على :"الابتعاد عن أيّ تصرف ذات توجه قومي أو طائفي يسيء الى وحدة النسيج الوطني للشعب العراقي"، مطالبا بـ"اجتناب المظاهر المسلحة خارج الأطر القانونية."

والجمعة، دعا المرجع الشيعي الأعلى العراقيين  للتطوع لقتال "الإرهابيين."

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"المرجعية الشيعية العليا بالعراق تدعو للابتعاد عن التوجهات الطائفية والقومية ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/15","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}