وفاة رئيس وزراء مصر الأسبق عاطف عبيد دون الفصل بقضية "البياضية"

وفاة رئيس وزراء مصر الأسبق عاطف عبيد دون الفصل بقضية "البياضية"

مصر
آخر تحديث الجمعة, 12 سبتمبر/ايلول 2014; 05:36 (GMT +0400).
وفاة رئيس وزراء مصر الأسبق عاطف عبيد دون الفصل بقضية "البياضية"

صورة أرشيفية تجمع مبارك وعبيد وعدد من أعضاء حكومته

القاهرة، مصر (CNN)- غيب الموت رئيس وزراء مصر الأسبق، عاطف عبيد، عن عمر يناهز 82 عاماً، والذي كان يخضع للمحاكمة على خلفية اتهامات بـ"الفساد وإهدار المال العام"، في القضية المعروفة باسم قضية "أرض البياضية."

ويُعد عبيد أحد أبرز قيادات نظام الرئيس الأسبق، حسني مبارك، حيث تولى رئاسة الحكومة خلال الفترة بين عامي 1999 و2004، وقاد ما يُعرف بـ"ملف الخصخصة"، حيث تم بيع وتصفية عدد كبير من شركات قطاع الأعمال العام.

وفي أعقاب "ثورة" 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي أطاحت بنظام مبارك، تم تقديم عبيد للمحاكمة، إضافة إلى وزير الزراعة الأسبق، يوسف والي، ومتهمين آخرين، على خلفية اتهامات بالفساد في قضية "أرض البياضية."

ونسبت النيابة إلى عبيد ووالي تهمة إهدار ما يقرب من 800 مليون جنيه، حوالي 130 مليون دولار، من خلال بيع محمية "جزيرة البياضية"، والتي تبلغ مساحتها نحو 36 فداناً، إلى أحد رجال الأعمال المقربين من مبارك.

وفي أبريل/ نيسان 2013، أصدرت محكمة جنايات الجيزة حكماً بسجن الوزيرين السابقين لمدة 10 سنوات، إلا أنه تم نقض الحكم، وإعادة المحاكمة مرة أخرى، ليتم إخلاء سبيل عبيد، بعدما أمضى 18 شهراً بالحبس الاحتياطي.

وأورد التلفزيون المصري نبأ وفاة رئيس الوزراء الأسبق، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، وقال إن عبيد ولد في 14 أبريل/ نيسان 1932، بمدينة طنطا في محافظة الغربية، وتخرج من كلية التجارة بجامعة القاهرة عام 1952.

حصل عبيد على الدكتوراه من جامعة إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية، وعمل مستشاراً لعدد من الوزراء، قبل أن يتولى وزارة قطاع الأعمال والبيئة، ثم أصبح رئيساً لوزراء مصر عام 1999، خلفاً لحكومة كمال الجنزوري.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وفاة رئيس وزراء مصر الأسبق عاطف عبيد دون الفصل بقضية البياضية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}