دبي تكمل استعدادها للحج والسعودية مستعدة لمواجهة "كورونا الإبل" و "إيبولا أفريقيا"

دبي تكمل استعدادها للحج والسعودية مستعدة لمواجهة "كورونا الإبل" و "إيبولا أفريقيا"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 21 سبتمبر/ايلول 2014; 03:31 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
القنصل العام للمملكة العربية السعودية، حسين ركن يتوسط المتحدثين في المؤتمر الصحفي

القنصل العام للمملكة العربية السعودية، حسين ركن يتوسط المتحدثين في المؤتمر الصحفي، وعلى يساره رئيس لجنة الحج في مطارات دبي عيسي الشامسي، وعلى يمينه ممثل دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري. 21 سبتمبر أيلول 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- قال القنصل السعودي في إمارة دبي، إن السلطات الصحية في بلاده لديها إجراءاتها لمنع انتقال فيروس "كورونا" عن طريق "إبل الهدي" التي يتم ذبحها في عيد الأضحي خلال موسم الحج المقبل للعام الهجري 1435، وأن هذه الإجراءات رهن بالوزارة، التي تحرص على سلامة الحجاج.

وأوضح في تصريح خاص لـ CNN بالعربية الأحد، بأنه سيتم استبعاد الإبل التي يكون هناك مجرد شبهة بإصابتها، وفيما يخص فيروس الإيبولا المنتشر في دول غرب افريقيا، مثل ليبيريا، وسيراليون، سيطلب من حجاجها شهادة بتلقي لقاحا مضادا للمرض قبل ثلاثة أسابيع على الأقل من قدومهم إلى المملكة العربية السعودية، وأن من لا يحمل مثل هذا الاثبات سيتم احتجازه في الحجر الصحي إلى أن يثبت عدم إصابته بالمرض.

من جهته قال ممثل هيئة الصحة بدبي، خلال مؤتمر صحفي عقدته إدارة مطار دبي للحديث عن الإجراءات المتعلقة بالحج من النواحي الصحية والأمنية واللوجستية، إن الهيئة ستنصح الحجاج بضرورة مراجعة المراكز الصحية في حال شعورهم بالمرض أو الحمى، خلال الشهر التالي لعودتهم من أداء الحج.

وقال القنصل السعودي في الإمارات خلال مشاركته في المؤتمر، إن القنصلية ستصدر 411 تأشيرة لحجاج دبي، من ضمن العدد المسموح لهم بالحج من الإمارات والذي يبلغ نحو خمسة آلاف حاج.

من جهته طالب رئيس لجنة الحج في مطارات دبي، عيسى الشامسي بضرورة "التزام الحجاج والمقاولين بالإجراءات والضوابط ذات الصلة لجعل سفرهم مريحاً وسريعا إلى أبعد الحدود" ودعاهم إلى استكمال جميع مستلزمات السفر.

وأعلنت الشركات الناقلة للحجاج خلال المؤتمر عن تسيير رحلات إضافية إلى مطار جدة، والمدينة المنورة، لمواجهة زيادة أعداد المسافرين لأداء فريضة الحج.

ووزعت الإدارة العامة لأمن المطارات منشورات تنبه فيها الحجاج إلى تجنب حمل حقائب لأشخاص لا يعرفونهم حتى لا يتم استخدامهم "كجسر لعبور مواد ممنوعة أو خطيرة" بحسب ما ورد في نشرة التوعية، التي نصحت الحجاج أيضا بأن لا يضعوا في حقيبة اليد على متن الطائرة "الأشياء الممنوعة كالأدوات الحادة، والعبوات القابلة للاشتعال، وأسلحة اللعب بأنواعها مهما كان الغرض من استعمالها." 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":" دبي تكمل استعدادها للحج والسعودية مستعدة لمواجهة كورونا الإبل و إيبولا أفريقيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}