احتجاجاً على "تبرئة مبارك".. مظاهرات بالتحرير ومحافظات مصر للمطالبة بـ"القصاص للشهداء"

احتجاجاً على "تبرئة مبارك".. مظاهرات بالتحرير ومحافظات مصر للمطالبة بـ"القصاص للشهداء"

مصر
نُشر يوم السبت, 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 11:46 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 24 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:53 (GMT +0400).
احتجاجاً على "تبرئة مبارك".. مظاهرات بالتحرير ومحافظات مصر للمطالبة بـ"القصاص للشهداء"

صورة أرشيفية من مواجهات سابقة بين قوات الأمن ومتظاهرين بمحيط ميدان التحرير

القاهرة، مصر (CNN)- عاد "ميدان التحرير" في وسط العاصمة المصرية القاهرة إلى الواجهة مجدداً، بعد قليل من صدور حكم بتبرئة الرئيس الاسبق، حسني مبارك، من اتهامات بـ"قتل المتظاهرين السلميين"، خلال أحداث الثورة التي أطاحت بنظامه قبل نحو أربعة أعوام، والتي كان نفس الميدان شاهداً عليها.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمها في القضية المعروفة باسم "محاكمة القرن" السبت، متضمناً براءة مبارك ونجليه، علاء وجمال، ووزير داخليته، حبيب العادلي، وستة مسؤولين سابقين بوزارة الداخلية، إضافة إلى رجل الأعمال "الهارب"، حسين سالم، من كافة الاتهامات الموجهة إليهم.

وقد أثار الحكم استياءً لدى العديد من النشطاء والمنتمين للقوى الثورية والشبابية، الذين خرجوا إلى الميادين في عدد المحافظات، للتعبير عن رفضهم لتبرئة الرئيس المبارك، وللمطالبة بـ"القصاص العادل لدماء الشهداء"، الذين سقطوا خلال أحداث ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011.

وذكرت وزارة الداخلية، في بيان تلقته CNN بالعربية، أن الأجهزة الأمنية تابعت "تجمعات معارضة وأخرى مؤيدة للحكم الصادر من محكمة جنايات شمال القاهرة، ببراءة رموز النظام الأسبق"، ولفتت إلى أن "تلك التجمعات اتسمت بالسلمية في التعبير عن مشاعرها."

"إلا أنه في حوالي الساعة السادسة مساءً، انضم إلى إحدى تلك التجمعات بميدان عبدالمنعم رياض، عناصر من تنظيم الإخوان الإرهابي، وقاموا بالاشتباك مع عدد من المتجمعين، ورددوا الهتافات العدائية ضد قوات الجيش والشرطة، وقاموا بإلقاء الحجارة على القوات"، بحسب ما أورد البيان.

وقالت الوزارة إنه "تم التدرج في إجراءات فض تلك المجموعة، وتوجيه الإنذار لهم بالانصراف، ومع إصرارهم تم التعامل معهم وتفريقهم"، ولم يتضمن البيان أي إشارة إلى سقوط ضحايا أو مصابين خلال عملية فض التجمع بميدان عبدالمنعم رياض، القريب من ميدان التحرير.

من جانبها، أكدت وكالة أنباء الشرق الأوسط، في تقرير أورده موقع "أخبار مصر"، مساء السبت، تزايد أعداد المتظاهرين المناهضين للحكم ببراءة مبارك، في محيط "ميدان التحرير"، بوسط القاهرة، وسط انتشار كثيف لقوات الجيش والشرطة في الميدان الذي كان يُعد "أيقونة" الثورة ضد نظام مبارك.

كما أشارت الوكالة الرسمية إلى خروج "مسيرة لشباب القوى الثورية بالإسكندرية"، رفضاً لحكم البراءة الصادر لصالح مبارك، وقيادات الداخلية، ونقلت عن مدير مباحث المدينة الساحلية، العميد شريف عبدالحميد، أن قوات الأمن ألقت القبض على 4 من المشاركين في المسيرة.

كما ذكرت أن احتجاجات أخرى انطلقت في عدد من المحافظات، تصدت لها قوات الأمن، وعملت على تفريق المتظاهرين، ولم تتوافر على الفور أي معلومات حول سقوط قتلى أو جرحى من الجانبين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"احتجاجاً على تبرئة مبارك.. مظاهرات بالتحرير ومحافظات مصر للمطالبة بـالقصاص للشهداء","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/29","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}