تونس.. حبيب الصيد يعلن تشكيل حكومة ائتلافية بمشاركة "النهضة"

الشرق الأوسط
نشر
تونس.. حبيب الصيد يعلن تشكيل حكومة ائتلافية بمشاركة "النهضة"

تونس (CNN)- أعلن رئيس الوزراء المكلف في تونس، حبيب الصيد، عن تشكيل أول حكومة ائتلافية بعد الانتخابات الرئاسية أواخر العام الماضي، وأسفرت عن فوز مرشح حزب "نداء تونس"، الباجي قائد السبسي، على الرئيس السابق ومرشح الإسلاميين، منصف المرزوقي.

جاء إعلان الصيد عن تشكيلته الحكومية، والتي تضم ممثلين عن أحزاب "نداء تونس"، و"الاتحاد الوطني"، و"آفاق تونس"، إضافة إلى حركة "النهضة"، وعدد من المستقلين، في أعقاب لقائه الرئيس السبسي في قصر "قرطاج"، في العاصمة التونسية ظهر الاثنين.

وذكرت وكالة تونس أفريقيا للأنباء أن الإعلان عن "تركيبة الحكومة الجديدة"، جاء "بعد إدخال تعديلات عليها، وبعد مشاورات مكثفة مع عدد من الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية"، وسبق لحركة النهضة أن رفضت منح الثقة لتشكيلة حكومية أعلنها الصيد في وقت سابق.

وكان الرئيس التونسي قد كلف حبيب الصيد، وهو وزير سابق أثناء حكم زين العابدين بن علي، برئاسة الحكومة الجديدة خلال الأسبوع الأول من يناير/ كانون الثاني الماضي، بناءً على اقتراح من حزب الأغلبية في مجلس نواب الشعب، بحسب مقتضيات الفصل 89 من الدستور.

وسبق للصيد أن عمل وزيراً للزراعة أثناء حكم بن علي، وكذلك مديراً لمكتب عبد الله القلال، أشهر وزراء داخلية بن علي، قبل أن يكلف بحقيبة الداخلية في حكومة السبسي، التي خلفت حكومة محمد الغنوشي، بعد أسابيع من مغادرة بن علي تونس نحو السعودية، في خضم انتفاضة شعبية أطاحت بنظامه.

نشر