الحزب يستنفر وإسرائيل تتجنب التعليق: غارة في القنيطرة السورية تقتل ستة من قادة حزب الله بينهم نجل مغنية

الحزب يستنفر وإسرائيل تتجنب التعليق: غارة في القنيطرة السورية تقتل ستة من قادة حزب الله بينهم نجل مغنية

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 19 يناير/كانون الثاني 2015; 09:03 (GMT +0400).
الحزب يستنفر وإسرائيل تتجنب التعليق: غارة في القنيطرة السورية تقتل ستة من قادة حزب الله بينهم نجل مغنية

بيروت، لبنان (CNN) -- أكد حزب الله اللبناني فجر الاثنين مقتل ستة من عناصره في هجوم إسرائيلي استهدف مجموعتهم بمنطقة القنيطرة السورية الحدودية، على رأسهم جهاد مغنية، نجل القائد العسكري السابق للحزب، عماد مغنية، والذي سبق أن أكد ناشطون في المعارضة السورية لـCNN أن الحزب اختاره لقيادة المنطقة وإطلاق عمليات ضد إسرائيل من الداخل السوري.

وقال حزب الله في بيان له إن المجموعة كانت تقوم بـ"تفقد ميداني لبلدة مزرعة الأمل في منطقة القنيطرة السورية" وتعرضت "لقصف صاروخي من مروحيات" إسرائيلية، ما أدى لمقتل ستة من عناصره وقادته هم "القائد محمد أحمد عيسى" و"المجاهد جهاد عماد مغنية" إلى جانب عباس ابراهيم حجازي ومحمد علي حسن أبو الحسن وغازي علي ضاوي وعلي حسن إبراهيم.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن الجيش الإسرائيلي "كثف من طلعاته الاستكشافية فوق مزارع شبعا ومرتفعات الجولان" في أعقاب الغارة، وتزامن ذلك مع تحركات غير عادية للجيش الإسرائيلي الذي رفع من استنفار قواته في هذا القطاع، بينما تناقلت وسائل الإعلام اللبنانية الخاصة أنباء عن استنفار في صفوف حزب الله.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي لـCNN على هذه الأنباء، ولكن الإذاعة الإسرائيلية ذكرت أن بين القتلى أيضا "أبو علي طبطبائي" مضيفة أن محمد عيسى "كان مسؤولا عن نشاطات حزب الله في سوريا والعراق" مضيفة أن مغنية "كان يقود خلايا تخريبية في الجانب السوري من هضبة الجولان تحت رعاية ايرانية مباشرة. وخطط لارتكاب اعتداءات ضد اسرائيل بما في ذلك إطلاق قذائف وصواريخ."

وبدورها نقلت الإذاعة رفض وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، التعقيب على هذه الأنباء، مكتفيا بالقول إنه يجب على حزب الله تقديم توضيحات بالنسبة لممارساته في سوريا إذا ثبت ما أعلنه من أن عناصره قتلوا إثر غارة جوية على هدف في القنيطرة.

وكانت CNN بالعربية قد نشرت في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، معلومات حصرية عن قدمها مؤيد غزلان، عضو الأمانة العامة بالمجلس الوطني السوري المعارض، أكد فيها أن الاستخبارات العسكرية للجيش الحر توفرت لديها معلومات تؤكد قيام حزب الله بتعيين جهاد مغنية، نجل قائد جناحه العسكري الراحل، عماد مغنية، مسؤولا عن ملف الجولان، مؤكدا أن الأدلة تشير إلى نية الحزب توسيع نشاط عملياته في المنطقة السورية الحدودية مع إسرائيل، محذرا من حدوث أزمة مع القوات الدولية.

وأضاف غزلان أن الأدلة التي تكشفت بعد سيطرة الجيش الحر على تل الحارة الاستراتيجي، والذي أفقد قوات النظام السوري زمام المبادرة في المناطق الجنوبية، وخاصة درعا والقنيطرة، أكدت أن خطة حزب الله لتلك المنطقة "طويلة الأمد" وأن الحديث عن إمكانية انسحابه من سوريا "مجرد محاولات لذر الرماد بالعيون."

وبحسب مصادر مطلعة على الملف من داخل المعارضة السورية، فإن مغنية، وهو في مطلع العقد الثاني من عمره، أسوة بوالده الذي بدأ نشاطه الأمني في سن مماثلة ووصل إلى منصب القائد العسكري للحزب قبل اغتياله بدمشق عام 2008، باشر "إشغال جهات تابعة لحزب الله وأخرى محلية في الجولان، وذلك لتثبيت حزب الله في سوريا."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الحزب يستنفر وإسرائيل تتجنب التعليق: غارة في القنيطرة السورية تقتل ستة من قادة حزب الله بينهم نجل مغنية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}