السعودية.. ضم ديوان ولي العهد للديوان الملكي ورسالة من الملك سلمان للأمير الفيصل

السعودية.. ضم ديوان ولي العهد للديوان الملكي ورسالة من الملك سلمان للأمير الفيصل

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 01 مايو/أيار 2015; 08:52 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
السعودية.. ضم ديوان ولي العهد للديوان الملكي ورسالة من الملك سلمان للأمير الفيصل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمراً ملكياً بضم ديوان ولي العهد إلى الديوان الملكي، كما وجه رسالة إلى وزير الخارجية السابق، الأمير سعود الفيصل، يبلغه فيها بأنها سيظل "قريباً" منه، بعد إعفائه من منصبه.

وأشار الأمر الملكي بضم ديوان ولي العهد للديوان الملكي، إلى أنه يأتي بناءً على اقتراح من ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف، بشأن "إعادة تنظيم وارتباط ديوان سمو ولي العهد.. والنظر في توحيده مع الديوان الملكي في جهاز واحد."

كما تضمن الأمر الملكي، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية مساء الخميس، تشكيل لجنة برئاسة رئيس الديوان الملكي، لاستكمال الإجراءات والترتيبات التنظيمية والتنفيذية اللازمة، على أن ترفع اللجنة توصياتها إلى الملك في مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

يُذكر أن العاهل السعودي كان قد أصدر، في وقت سابق الأربعاء، مجموعة من الأوامر الملكية بإعفاء الأمير مقرن بن عبدالعزيز من ولاية العهد "بناءً على طلبه"، وتعيين الأمير محمد بن نايف ولياً للعهد، وكذلك تعيين ابنه، الأمير محمد بن سلمان، ولياً لولي العهد.

كما صدر أمر ملكي، أواخر الأسبوع الماضي أيضاً، بإعفاء الأمير سعود الفيصل من منصبه كوزير للخارجية، بناءً على طلبه أيضاً، بحسب ما جاء في الأمر الملكي، وتعيين عادل الجبير، سفير المملكة في الولايات المتحدة الأمريكية، وزيراً جديداً للخارجية.

وأشارت الوكالة الرسمية إلى أن الملك سلمان وجه رسالة إلى الأمير سعود الفيصل، مساء الخميس، أبلغه فيها بتلقيه طلبه بإعفائه من منصبه، الذي شغله لنحو 40 عاماً، لـ"ظروف صحية"، معتبراً أن تحقيق هذا الطلب كان "من أصعب الأمور علينا وأثقلها على أنفسنا."

وتضمنت الرسالة تعريفاً للأمير سعود الفيصل بأنه "وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، المشرف على الشؤون الخارجية"، كنا لفتت الرسالة إلى أن الفيصل كان قد طلب إعفاءه من منصبه أكثر من مرة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السعودية.. ضم ديوان ولي العهد للديوان الملكي ورسالة من الملك سلمان للأمير الفيصل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}