تقارير إيرانية تحذر السعودية من "اضطرابات داخلية" وتشبهها بـ"كفار قريش" بسبب اليمن وإمكانية إعدام الشيخ النمر

تقارير إيرانية تحذر السعودية من "اضطرابات داخلية""

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 10 مايو/أيار 2015; 04:14 (GMT +0400).
تقارير إيرانية تحذر السعودية من "اضطرابات داخلية" وتشبهها بـ"كفار قريش" بسبب اليمن وإمكانية إعدام الشيخ النمر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- استغلت شخصيات إيرانية ما نشرته تقارير لوسائل إعلام مقربة من طهران عن إمكانية تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق رجل الدين الشيعي، الشيخ نمر النمر، لتوجيه تحذيرات وتهديدات بالرياض بتحركات داخلية ومواقف إيرانية صلبة، مع انتقادها في الوقت نفسه بسبب الأحداث في اليمن.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية عن عضو الهيئة الرئاسية لمجلس خبراء القيادة إيران، أحمد خاتمي، تحذيره الرياض من مغبة إعدام النمر، داعيا "جميع الحوزات العلمية ومفكري العالم الاسلامي للتدخل" مضيفا أن ما ذكرته التقارير حول إمكانية تنفيذ الحكم بحق النمر الخميس ستكون "الختم على نهاية الحكم" في السعودية، وفق زعمه.

وأضاف خاتمي أن على السعودية أن تعرف بأن إراقة في اليمن وكذلك دماء النمر "يعني اتخاذ الخطى في طريق فرعون وكفار قريش" وفق قوله. كما نقلت الوكالة عن شخصيات شيعية سعودية وأخرى إيرانية تحذيرات إضافية للرياض من إعدام النمر، كما أوردت تعليقا للناشط البحريني، عبد الوهاب، وصف فيه الخطوة بأنها "ضرب من الجنون" تعني بأن "يفتح النظام جبهة داخلية لا يمكن التنبؤ بها."

وفي الإطار عينه، نقلت الوكالة عن باحث عراقي يدعى إحسان الشمري قوله إن تنفيذ حكم الإعدام بحق النمر "بداية لحراك داخلي قد يطيح بالجناح الحاكم في السعودية،" مشيرا إلى أن طهران "سيكون لها موقف حازم إزاء ذلك في حال تنفيذ الحكم."

يشار إلى أن العلاقات بين السعودية وإيران في توتر متصاعد منذ سنوات، وقد وصلت الأمور إلى ذروتها بين البلدين مع بدء العمليات العسكرية ضد الحوثيين في اليمن، علما أن السعودية كانت قد أوقفت النمر في يوليو/تموز 2012، على خليفة اتهامات أمنية، وحكم عليه القضاء لاحقا بالإعدام.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تقارير إيرانية تحذر السعودية من اضطرابات داخلية وتشبهها بـكفار قريش بسبب اليمن وإمكانية إعدام الشيخ النمر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}