مصر.. النائب العام يأمر بإحالة 3 "صحفيين" لمحاكمة جنائية عاجلة بتهمة "تكدير الأمن"

مصر.. النائب العام يأمر بإحالة 3 "صحفيين" لمحاكمة جنائية عاجلة بتهمة "تكدير الأمن"

مصر
نُشر يوم يوم الاثنين, 25 مايو/أيار 2015; 07:11 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 ابريل/نيسان 2016; 12:16 (GMT +0400).
مصر.. النائب العام يأمر بإحالة 3 "صحفيين" لمحاكمة جنائية عاجلة بتهمة "تكدير الأمن"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- في تصعيد جديد للأزمة التي بدأت قبل أسبوع بين نقابة الصحفيين والنائب العام في مصر، أمر الأخير بإحالة ثلاثة صحفيين إلى محاكمة جنائية عاجلة الاثنين، في قرار قوبل بانتقاد من قبل الجماعة الصحفية، حيث يأتي وسط سلسلة ملاحقات أمنية تستهدف الصحفيين.

تضمن أمر الإحالة، الصادر عن المستشار هشام بركات، رئيس مجلس إدارة صحيفة "البيان" المصرية، نجيبة المحجوب، ورئيس تحرير الصحيفة، إبراهيم عارف، والمحررة بالصحيفة، سارة علاء الدين، موجهاً إليهم تهمة "نشر أخبار كاذبة، من شأنها تكدير الامن العام، وإلقاء الرعب بين الناس، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة."

جاء القرار في أعقاب التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة مع المتهمين الثلاثة، على خلفية نشر الموقع الإلكتروني للصحيفة "خبراً كاذباً عن اغتيال 6 وكلاء للنائب العام، بطريق السويس – القاهرة"، صباح يوم 18 مايو/ أيار الجاري، بحسب ما جاء في بيان سابق للنائب العام، تلقت CNN بالعربية نسخة منه.

ووجهت النيابة إلى المتهمتين الأولى والثالثة "ارتكاب جريمتي إذاعة ونشر أخبار كاذبة"، و"مزاولة مهنة الصحافة دون أن يكونا مقيدتين بجداول نقابة الصحفيين"، فيما وجهت للمتهمين الأولى والثاني "ارتكاب جريمة تعيين وتشغيل أشخاص في أعمال صحفية، من غير أعضاء نقابة الصحفيين، فيما وجهت للثالث تهمة "الاخلال بواجبات وظيفته."

وكان النائب العام قد أمر الاثنين الماضي، بـ"ضبط وإحضار" رئيس تحرير صحيفة "البيان"، حيث قامت قوات الأمن بإلقاء القبض عليه أثناء تواجده بمقر الصحيفة، دون إخطار نقابة الصحفيين، الأمر الذي أثار انتقادات من قبل أعضاء بمجلس النقابة، معتبرين أن "القرار جاء بالمخالفة لقانون تنظيم مهنة الصحافة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر.. النائب العام يأمر بإحالة 3 صحفيين لمحاكمة جنائية عاجلة بتهمة تكدير الأمن","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}