شيخ الأزهر يقبل لقاء زعيمة اليمين المتشدد الفرنسي وابنة جان ماري لوبان "ابتغاء مصلحة المسلمين العليا"

شيخ الأزهر يقبل لقاء زعيمة اليمين المتشدد الفرنسي وابنة جان ماري لوبان

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 28 مايو/أيار 2015; 01:38 (GMT +0400).
شيخ الأزهر يقبل لقاء زعيمة اليمين المتشدد الفرنسي وابنة جان ماري لوبان "ابتغاء مصلحة المسلمين العليا"

القاهرة، مصر (CNN) -- قال بيان صادر عن الأزهر، إحدى أكبر المؤسسات الدينية الخاصة بالمسلمين السنة في العالم، إن شيخه، أحمد الطيب، وافق على طلب مارين لوبان، رئيس حزب "الجبهة الوطنية" الفرنسي، لمقابلته، واضعا القرار في إطار "انفتاح الأزهر الشريف على الآخر والحوار الإيجابي مع جميع التيارات والاتجاهات الفكرية."

وذكر البيان أن بين دوافع قبول اللقاء "ابتغاء مصلحة المسلمين العليا في بقاع الأرض" وذلك دون تحديد موعد أو مكان اللقاء، وما إذا كانت لوبان ستزور مصر لإجرائه.

وبحسب بيان الأزهر، فإن اللقاء يهدف إلى "بحث الأمور المتعلقة بالمفاهيم الخاطئة والمغلوطة عن الإسلام من ناحية، والتطرف الفكري والعنصرية التي يشكو منها بعض مسلمي أوروبا من ناحية أخرى، وذلك في وقت تتنامى فيه مظاهر الكره والخوف من الإسلام والمسلمين في بعض المجتمعات الغربية، مستندين في ذلك – ظلمًا – على الخلط بين تعاليم الإسلام السمحة وسلوكيات بعض من يتنسبون إليه."

يشار إلى أن مارين لوبان هي ابنة السياسي الفرنسي المثير للجدل، جان ماري لوبان، والذي قاد لسنوات طويلة حزب "الجبهة الوطنية" المعروف بمواقفه اليمينية المتشددة، وخاصة حيال المهاجرين الأجانب وأتباع الديانات المختلفة، وقد ورثت لوبان عنه قيادة الجبهة ليحتفظ بـ"الرئاسة الفخرية"، قبل أن تحصل خلافات بينهما مؤخرا.

وسبق للوبان أن شبهت صلاة المسلمين في الشارع بفرنسا بالاحتلال خلال الحرب العالمية الثانية، كما سبق أن أعربت عن قلقها حيال ما اعتبرتها محاولة لـ"أسلمة" أوروبا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"شيخ الأزهر يقبل لقاء زعيمة اليمين المتشدد الفرنسي وابنة جان ماري لوبان ابتغاء مصلحة المسلمين العليا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}