مصر.. الحبس 15 شهراً لـ3 متهمين بينهم صحفي ومحامية بقضية "اقتحام قسم شرطة الرمل"

مصر.. الحبس 15 شهراً لـ3 متهمين بينهم صحفي ومحامية بقضية "اقتحام قسم شرطة الرمل"

مصر
آخر تحديث الأحد, 31 مايو/أيار 2015; 08:57 (GMT +0400).
مصر.. الحبس 15 شهراً لـ3 متهمين بينهم صحفي ومحامية بقضية "اقتحام قسم شرطة الرمل"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أصدرت محكمة مصرية الأحد، حكماً بحبس ثلاثة متهمين، بينهم صحفي شاب ومحامية حقوقية، لمدة 15 شهراً، بعد إدانتهم في القضية المعروفة إعلامياً باسم "اقتحام قسم شرطة الرمل" بمدينة الإسكندرية، أواخر عام 2013.

وقضت محكمة جنح مستأنف الرمل بحبس المحامية ماهينور المصري، والصحفي يوسف شعبان، والناشط السياسي لؤي قهوجي، لمدة 15 شهراً، وتغيب المتهم الأخير عن جلسة النطق بالحكم، حيث أنه محكوم بالسجن لمدة عامين، في قضية أخرى، بتهمة "خرق قانون التظاهر."

وخففت محكمة الاستئناف الحكم السابق الصادر بحق المتهمين من محكمة جنح الرمل، بالسجن لمدة عامين لكل منهم، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتعود أحداث القضية إلى ديسمبر/ كانون الأول 2013، خلال الاحتجاجات المناهضة للرئيس الأسبق محمد مرسي، حيث قامت قوات الأمن بإلقاء القبض على عدد من الشبان بتهمة "التعدي على مقر حزب الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة "الإخوان المسلمين."

وقام عدد من النشطاء بالتجمع أمام مقر قسم شرطة الرمل، للمطالبة بالإفراج عن المحتجزين، بحسب إفادات بعض الشهود أمام المحكمة، إلا أن الأمور تطورت سريعاً، فألقت قوات الأمن القبض على عدد من المحتجين، ووجهت إليهم اتهامات بالتعدي على قسم الشرطة.

وعقدت المحكمة جلستها الأحد وسط إجراءات وتعزيزات أمنية مشددة، حيث نشرت قوات الجيش والشرطة مدرعاتها في محيط المحكمة، ومنعت دخول الصحفيين وأسر المتهمين إلى القاعة، على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المدينة الساحلية مؤخراً، تضامناً مع المتهمين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر.. الحبس 15 شهراً لـ3 متهمين بينهم صحفي ومحامية بقضية اقتحام قسم شرطة الرمل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}