الجهات المشاركة في الحج: يجب انتظار نتائج التحقيق في أسباب حادث التدافع.. ولن نتردد في معالجتها

السعودية: يجب انتظار نتائج التحقيق في حادث التدافع

الحج
آخر تحديث الخميس, 24 سبتمبر/ايلول 2015; 09:35 (GMT +0400).
الجهات المشاركة في الحج: يجب انتظار نتائج التحقيق في أسباب حادث التدافع.. ولن نتردد في معالجتها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكدت الجهات السعودية المشاركة في تنظيم الحج، الخميس، أنه يجب انتظار نتائج التحقيق في حادث التدافع في منى الذي أسفر عن سقوط مئات القتلى والمصابين، لمعرفة أسبابه، مشددة أن المملكة لن تتردد في معالجتها.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، في مؤتمر صحفي للجهات المشاركة في الحج أن المؤشرات الأولية تظهر أن الحادث وقع بسبب تعارض حركة الحجاج المتجهين مع الشارع ٢٠٤ مع حركة الحجاج على الشارع ٢٢٣ ما تسبب في التزاحم والتدافع وسقوط عدد كبير من الحجاج، وساهم في ذلك ارتفاع درجات الحرارة والإجهاد الذي تعرض له الحجاج بعد الوقوف في عرفة والنفرة من المزدلفة.

وأضاف: "من المعروف أن الكثافة تكون في ذروتها في اليوم العاشر من ذي الحجة، والحادثة وقعت أثناء توجه الحجاج لمنشأة الجمرات للرمي، وحدثت في شارع داخلي في منى ليس له امتداد،

وأوضح أن طبيعة مشعر منى لا يمكن تغييرها لتفادي الزحام، مضيفا: "مشعر منى له حدود شرعية ولا يمكن معالجة تزاحم الحجاج ببساطة".

وأكد التركي على ضرورة انتظار نتائج التحقيق لمعرفة أسباب الحادث، مؤكدا أن السعودية لن تتوانى في معالجة الأسباب، وسيتم إعلان نتائج التحقيق فور صدورها.

كما شدد مستشار وزير الحج حاتم القاضي على ضرورة عدم استباق نتائج التحقيق، مضيفا أن "التحقيق سيحدد المسؤولية عن الحادث".

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ترأس اجتماعاً طارئاً للقيادات الأمنية المشاركة في أعمال الحج لبحث موضوع الحادث. ووجه بتشكيل لجنة تحقيق عليا لتتولى التحقيق في هذا الحادث ومسبباته وصولاً إلى معرفة الحقيقة والرفع بما يتم التوصل إليه من نتائج ومرئيات إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز للتوجيه بما يراه، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجهات المشاركة في الحج: يجب انتظار نتائج التحقيق في أسباب حادث التدافع.. ولن نتردد في معالجتها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}