إطلاق مؤسس "المصري اليوم" ونجله.. والسيسي يطمئن رجال الأعمال: محدش يقدر يمسكم

النائب العام يأمر بإطلاق مؤسس "المصري اليوم" ونجله

مصر
آخر تحديث الأربعاء, 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 09:19 (GMT +0400).
النائب العام يأمر بإطلاق مؤسس "المصري اليوم" ونجله

القاهرة، مصر (CNN)- تزامناً مع تصريح الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الذي أدلى به في مطار شرم الشيخ الأربعاء، وقال فيه مخاطباً رجال الأعمال: "محدش يقدر يمسكم"، أصدر النائب العام المصري قراراً، بإطلاق سراح رجل الأعمال المعروف صلاح دياب، ونجله.

جاء قرار المستشار نبيل أحمد صادق بإخلاء سبيل مؤسس صحيفة "المصري اليوم"، بضمان مالي قدره 50 ألف جنيه، أي حوالي سبعة آلاف دولار، على ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة النيابة العامة، في قضية اتهامه بـ"حيازة أسلحة نارية لا يجوز الترخيص بحيازتها."

كما أمر النائب العام، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، بإخلاء سبيل توفيق صلاح دياب، بضمان مالي 10 آلاف جنيه، على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة العامة بنفس القضية، مع إدراج اسمه ضمن قوائم الممنوعين من السفر.

قرار النائب العام جاء متزامناً مع الكلمة التي وجهها الرئيس السيسي لرجال الأعمال الأربعاء، قال فيها: "محدش أبداً يقدر يمسكم.. في قانون بيحكمنا.. الكلام اللي بيتردد أحياناً وبيدي رسالة مش مظبوطة، ده كلام مش مظبوط.. البلد بلدهم وبلدنا كلنا.. وأي شيء فيه إهانة أنا لا أقبلها."

اللافت أن تصريحات السيسي، التي أوردها التلفزيون الرسمي، وقرار النائب العام بإخلاء سبيل دياب ونجله، استبقتها تصريحات منسوبة لمحامي الدفاع عنه، فريد الديب، نقلتها "بوابة الوفد"، اعتبر فيها أن إلقاء القبض على موكله بهذه الطريقة، الهدف منه "التشهير به" أمام الرأي العام.

بل وذهب الديب، بحسب التصريحات المنسوبة له، إلى القول إن موكله سوف يتم إخلاء سبيله خلال ساعات عقب عودة الرئيس السيسي من زيارته الخارجية للسعودية، وأكد أن "الرئيس لن يوافق على هذه المهزلة، التي تحدث لرجال الأعمال، الذين تحتاج مصر لاستثماراتهم."

وكانت الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض على دياب ونجله، بعد صدور إذن من النيابة العامة بضبطه وإحضاره لاتهامه بحيازة أسلحة نارية وذخائر داخل فيلته بمنطقة "منيل شيحة" بالجيزة، وتم اقتياده إلى قسم شرطة الجيزة، ثم إلى محكمة جنوب الجيزة لمباشرة التحقيقات معه.

وفي قضية أخرى، تتعلق بالطعن الذي قدمه دياب و16 آخرين من رجال الأعمال، بينهم محمود الجمال، والد زوجة جمال مبارك، ضد قرار النائب العام بالتحفظ على أموالهم، قررت محكمة جنايات الجيزة الأربعاء السماح لمقدمي الطعن بالتصرف في أموالهم، عدا أرض مشروع "نيو جيزة"، لحين انتهاء التحقيقات.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إطلاق مؤسس المصري اليوم ونجله.. والسيسي يطمئن رجال الأعمال: محدش يقدر يمسكم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}