مصر.. لجنة الانتخابات "لا تعتد" بفيديوهات الرشاوى وتحيل مرشحين للنيابة وتصويت الخارج بأدنى مستوى

الشرق الأوسط
نشر
مصر.. لجنة الانتخابات "لا تعتد" بفيديوهات الرشاوى وتحيل مرشحين للنيابة وتصويت الخارج بأدنى مستوى

القاهرة، مصر (CNN)- أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر الأربعاء، عن قرارها بإحالة عدد من المرشحين بجولة الإعادة من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، إلى النيابة العامة، بسبب وجود "مخالفات مالية في حساباتهم البنكية" الخاصة بتمويل الدعاية الانتخابية للمرشحين.

وقال المتحدث باسم اللجنة، المستشار عمر مروان، في مؤتمر صحفي ظهر الأربعاء، قبل ساعات من إغلاق مراكز التصويت بنهاية اليوم الثاني من جولة الإعادة للمرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات "مجلس النواب 2015"، إن اللجنة وصلتها 36 شكوى، تتعلق جميعها بالدعاية الانتخابية.

وبينما أكد مروان أن عملية التصويت  انتظمت في غالبية اللجان الانتخابية، التي فتحت أبوابها في التاسعة صباحاً، فقد أكد أن عمليات التصويت سوف تستمر بعد الموعد المحدد لإغلاق اللجان في التاسعة مساءً، حتى إدلاء جميع المتواجدين في محيط اللجنة بأصواتهم.

وذكر المتحدث باسم لجنة الانتخابات أن اللجنة اكتشفت وجود "مخالفات" بالحسابات البنكية الخاصة ببعض المرشحين.. التي يتلقون عليها تبرعات الدعاية الانتخابية، علاوة على تجاوز سقف الدعاية الانتخابية، مؤكداً أنه تمت إحالة هؤلاء المرشحين إلى النيابة العامة.

وحول التقارير الإعلامية ومقاطع الفيديو التي أظهرت قيام مرشحين بتقديم "رشاوى" للناخبين، قال مروان إن "عرض هذه الفيديوهات على يوتيوب لا يكفي، وإنما ينبغي التقدم ببلاغ رسمي للجنة رصد المخالفات في كل محافظة، حتى يمكن للجنة الانتخابية التعامل مع الأمر."

وعن الحصر العددي للمصريين في الخارج الذين أدلوا بأصواتهم في جولة الإعادة للمرحلة الثانية، قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات إن عددهم بلغ حوالي 17 ألف و500 ناخب، بتراجع كبير عن عدد من أدلوا بأصواتهم في الجولة الأولى، والذي تجاوز 37 ألف ناخب.

يُذكر أن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الجولة الأولى من المرحلة الأولى، في 139 لجنة أقامتها وزارة الخارجية في مقار بعثاتها الدبلوماسية في الخارج، بلغ 30 ألف و531 ناخباً، وتراجع العدد في جولة الإعادة، بنفس المرحلة، إلى نحو 20 ألف ناخب.

وتجري جولة الإعادة من المرحلة الثانية على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء، في 13 محافظة، هي: القاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء.

ويتنافس في انتخابات الإعادة 426 مرشحاً على 213 مقعداً، على مستوى 99 دائرة انتخابية، بعدما أسفرت الجولة الأولى من المرحلة الثانية عن فوز تسعة مرشحين في النظام الفردي، بينما تمكنت قائمة "في حب مصر" من الفوز بجميع المقاعد المخصصة لنظام القوائم.

نشر