روسيا: تركيا ارتكبت "شبه خيانة" بمهاجمة "سوخوي 24".. وأردوغان: لدينا أدلة تثبت حقنا في إسقاط الطائرة

الشرق الأوسط
نشر
روسيا: تركيا ارتكبت "شبه خيانة" بمهاجمة "سوخوي 24".. وأردوغان: لدينا أدلة تثبت حقنا في إسقاط الطائرة
02:47
بالفيديو.. مواجهة القيصر بوتين والسلطان أردوغان.. لا تراجع في ظل الغرور

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتبر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الأربعاء، أن تركيا ارتكبت "شبه خيانة" بمهاجمة الطائرة الروسية، بينما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده لديها أدلة تثبت حقها في ضرب الطائرة التي سقطت في الأراضي السورية في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وقال شويغو إنه يصف إسقاط تركيا للطائرة الروسية "سوخوي 24" بـ"شبه الخيانة"، مضيفا: "لم ننتظر أن يقوم به الذين يعلنون مشاركتهم في مكافحة داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى في الأراضي السورية"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية الرسمية.

شاهد.. CNN في قاعدة حميميم الحربية الروسية في سوريا.. بصلاحية دخول محدودة 

من جانبه، قال أردوغان إن تركيا "تمتلك أدلة دامغة تثبت أحقيتها في إسقاط المقاتلة الروسية"، وذلك تعليقاً على إعلان موسكو، عدم تمكنها من قراءة بيانات الصندوق الأسود للطائرة، بسبب تعرض عدد كبير من شرائحها للتلف.

وأضاف أردوغان أن "العالم بأسره أبدى قناعة حول أحقية تركيا، والاستعراضات الدعائية تزيد من خيبة أمل أولئك الذين كانوا يعلقون آمالهم على نتائج الصندوق الأسود"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

شاهد أيضا.. جولة حصرية بعدسة CNN على متن الطراد الروسي "موسكو" قرب سواحل سوريا

وانتقد أردوغان ما وصفه بوقوف بعض أطياف المعارضة التركية الداخلية إلى جانب روسيا، قائلا: "كنا نعتقد أن بعض الجهات المعارضة في تركيا، تقف إلى جانب الروس، انطلاقا من التوافق الأيديولوجي فيما بينهم، إلا أن حادثة إسقاط المقاتلة الروسية، أوضحت أن تأييد بعض الليبراليين والقوميين واليساريين للروس، ليس نابعا عن التوافق الأيديولوجي، إنما من عدائهم للأمة والدولة التركية".

نشر