عصام حجي: علينا التصدي لمروجي الشعوذة الذين يعبثون بعقول المصريين ويستخفون بآلامهم

الشرق الأوسط
نشر
عصام حجي: علينا التصدي لمروجي الشعوذة الذين يعبثون بعقول المصريين ويستخفون بآلامهم
02:34
العالم المصري عصام حجي لـ CNN: نحن شعب له جيش وليس العكس.. والمعونة الأمريكية لمصر يجب استثمارها بالتعليم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا عالم الفضاء المصري بوكالة "ناسا" والمستشار العلمي السابق لرئاسة المصرية عصام حجي، الثلاثاء، إلى محاربة الجهل والأكاذيب التي تفقد العلم مصداقيته، والتصدي لمروجي الدجل والشعوذة الذين يعبثون بكرامة وعقول المصريين ويستخفون بآلامهم، على حد قوله.

وكان حجي وصف الاختراع الذي أعلنت عنه الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية في أوائل العام 2014، للقضاء على فيروسات بينها الإيدز والتهاب الكبد الوبائي من نوع "سي"، وتحويل الفيروس إلى إصبع كفتة، بالـ"فضيحة العلمية" ليغادر بعدها منصبه الاستشاري في الرئاسة.  وكتب حجي عبر صفحته على موقع "فيسبوك" إن "أجمل ما في 2015 هو الوجوه المصرية الشابة التي رأيتها تنجح وتبدع في كل مكان زرته خلال المهام العلمية هذا العام"، وذكر بعض الأسماء، قائلا إن "هناك أسماء اخرى كثيرة داخل مصر وخارجها تعلمت منها وشرفت بلقائها".

وأضاف أن هذه النماذج "تعلمنا جميعا أن دور كل باحث مصري بالداخل والخارج لا يقتصر على التفوق والإبداع العلمي بل أيضا عليه محاربة الجهل والأكاذيب التي تفقد العلم مصداقيته أمام أعين المصريين وتجعله مادة للتفاخر أو للسخرية وليس للنفع". ورأى العالم المصري أن "النجاح الحقيقي لأي باحث لا يكون إلا باكتمال هاتين الصفتين في عمله".

وقال: "في 2016 علينا جميعا أن نتصدى لكل من يروجون للدجل والشعوذة على أنها نجاحات وإنجازات، هم يعبثون بعقول وكرامة كل مواطن مصري ويستخفون بأحلام الناس وآلامهم".

وأضاف: "وفي ختام 2015 أهدي لكم هذا الفيلم القصير من إنتاج مشترك بين ناسا ووكالة أبحاث الفضاء الأوروبية عن دور المركبة روزيته في فهم تطور الحياة في المجموعة الشمسية بمساهمة أياد مصرية". 

نشر