التوتر بين السعودية وإيران.. سفير العراق بأمريكا لـCNN: إعدام النمر ليس شأنا سعوديا داخليا محضا وليس له داع بهذه الظروف

الفيلي: إعدام النمر ليس شأنا سعوديا داخليا محضا

فقط على CNN
آخر تحديث الثلاثاء, 05 يناير/كانون الثاني 2016; 09:18 (GMT +0400).
2:02

حادثة تمثل التوترات التاريخية للعداء بين البلدين.

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال لقمان الفيلي، سفير العراق في أمريكا، إن إقدام المملكة العربية السعودية على إعدام رجل الدين الشيعي، نمر النمر، لم يكن له داع في مثل هذه الظروف التي تمر بها المنطقة بشكل عام.

جاء ذلك في مقابلة للفيلي مع الزميلة هالة غوراني لـCNN، حيث قال: "الحكومة العراقية كانت حذرة جدا في طريقة التعامل مع هذه المسألة نظرا لحساسيتها بالنسبة لشعبنا ومسألة الطائفية التي باتت ظاهرا في منطقتنا، بالنسبة لنا فإن على كل دولة أن تكون حذرة في التعامل مع شؤنها الداخلية وكيف يمكن لهذه المسائل أن تنعكس على الدول المجاورة."

وأضاف: "العراق بالطبع سيحاول أن يكون حذرا ومتماشيا مع القوانين الدولية ولكن في الوقت ذاته نأمل من جيراننا بما فيها المملكة العربية السعودية وغيرها للتعامل مع هذه المسائل بالطريقة التي تستوجبها مثل هذه الأمور، فهذه ليست مسائل داخلية محضة، ومن المهم أن يتم الأخذ بعين الاعتبار حياة الأشخاص وقدسيتها في كل الأمور، المنطقة هشة وعلينا الحرص على العمل معا لتقليل التوتر عوضا عن تضخيمه."

وردا على سؤال حول ردة الفعل الأولى بعد سماع إعدام السعودية لـ47 شخصا بما فيهم رجل الدين الشيعي نمر النمر، قال الفيلي: "هذه المسألة ليست جديدة بالنسبة لنا، كنا نعلم بهذا الأمر ولفتنا انتباه السعودية ودول أخرى أن مثل هذا الإجراء سيكون له تداعيات.. ما شعرت به أنا وعراقيين أنه ما كانت هناك حاجة لفعل مثل هذا وخصوصا في هذه الطروف المهمة حيث علينا جميعا التركيز على الحرب ضد داعش وللقيام بذلك علينا العمل لتقليل الخلافات عوضا عن تضخيمها."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"التوتر بين السعودية وإيران.. سفير العراق بأمريكا لـCNN: إعدام النمر ليس شأنا سعوديا داخليا محضا وليس له داع بهذه الظروف","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}