جاك سترو لـCNN: لا يوجد دليل أعلمه يظهر انخراط نمر النمر بالإرهاب.. واقتحام السفارة السعودية في إيران منظم ونفذه الباسيج

سترو: اقتحام سفارة السعودية بإيران نفذه الباسيج

فقط على CNN
آخر تحديث الجمعة, 08 يناير/كانون الثاني 2016; 08:07 (GMT +0400).
0:12

تجمع متظاهرون أمام السفارة السعودية في طهران مساء السبت احتجاجاً على تنفيذ حكم الإعدام بالعالم الشيعي نمر النمر.

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال جاك سترو، وزير الخارجية البريطاني الأسبق، إنه لا يعلم دليلا يربط رجل الدين الشيعي المعارض، نمر النمر بالإرهاب، لافتا إلى أن إعدام السعودية له لم يكن أمرا حكيما.

وردا على سؤال ماذا كان ليقول لو كان في منصبه حول إعدام النمر، قال سترو: "خطوة غير حكيمة وبدون مبرر، في بريطانيا نحن ضد عقوبة الإعدام بأي ظرف من الظروف، وإن كان لابد من استخدامها فلابد من استخدامها ضد إرهابيين خطرين."

وأضاف: "بعض الذين أعدموا كانوا من إرهابيي القاعدة، وعليه نحن نفهم ذلك، ولكن لا يوجد دليل أعلمه بأن الشيخ النمر كان منخرطا بالإرهاب بأي شكل من الأشكال، كان شخصا معارضا للنظام السعودي وذلك لأنه شيعي ولكنه لم يكن إرهابيا."

وتابع قائلا: "على ما اعتقد فإن السعودية أخطأت بحساب الآثار المترتبة على إعدام هذا الشخص في هذه الظروف وبهذا الوقت."

وحول اقتحام مقر السفارة السعودية في إيران، قال سترو: "هذا أيضا لم يكن حكيما، وهو ما أوضحه الرئيس روحاني الذي قال بأن عمليات الاعتداء على السفارات لابد أن تنتهي على الفور وبشكل نهائي، وما تعنيه هذه التصريحات هو الانقسام الكبير داخل النظام الإيراني."

وأردف قائلا: "حماية الممتلكات الدبلوماسية هو أمر أساسي للعلاقات الدبلوماسية، وهذا ما أغضب الرئيس روحاني، ما حصل لم يكن مظاهرات عشوائية من قبل مجموعة من الأشخاص بل تم تنظيمها من قبل الباسيج وهي ميليشيا غير رسمية متصلة بقوات الحرس الثوري الإيراني."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"جاك سترو لـCNN: لا يوجد دليل أعلمه يظهر انخراط نمر النمر بالإرهاب.. واقتحام السفارة السعودية في إيران منظم ونفذه الباسيج","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}