مصر: النقض ترفض طعن مبارك ونجليه بقضية "القصور الرئاسية".. ومحام لـCNN: الحكم أصبح واجب النفاذ

مصر: النقض ترفض طعن مبارك بـ"القصور الرئاسية"

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 09 يناير/كانون الثاني 2016; 03:18 (GMT +0400).
مصر: النقض ترفض طعن مبارك ونجليه بقضية "القصور الرئاسية".. ومحام لـCNN: الحكم أصبح واجب النفاذ

القاهرة، مصر (CNN)— أصدرت محكمة النقض المصرية، السبت، قرارها برفض الطعن الذي قدمه الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك ونجليه علاء وجمال، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا باسم "القصور الرئاسية."

وقال المحامي شوقي السيد أن الحكم على مبارك ونجليه أصبح وواجب النفاذ موضحا أنه وبعد حكم محكمة النقض فقد انتهت كافة مراحل التقاضي للمتهمين.

وأوضح شوقي في تصريحات خاصة لموقع CNN بالعربية: "إن تنفيذ الحكم يتوقف على المدة التي قضاها مبارك ونجليه خلف القضبان فإذا كانت قد تخطت المدة القانونية في الحكم الصادر اليوم فإنه لن يتم حبسهما في هذه القضية مرة أخرى اما اذا كان هناك فترة أخرى متبقية فإنه سيتم تنفيذها إلى جانب الغرامة المفروضة."

من جهة أخرى قال الخبير العسكري اللواء حمدي بخيت أن مبارك قد يحرم من عمل جنازة عسكرية له بعد وفاته بعد الحكم الصادر اليوم بإدانته في قضية القصور الرئاسية في حكم بات ونهائي.

وقال بخيت في تصريح خاص لـCNN بالعربية: "إن القانون واضح في هذا الإطار وان مبارك سيحرم من أي تشريفات عسكرية أو رئاسية بعد إدانته غير أنه أوضح ان القانون لن ينطبق بأثر رجعي بشان النياشين و التكريمات العسكرية التي حصل عليها مبارك بشان دوره في خرب أكتوبر 73 أو غيرها."

ونقل موقع التلفزيون المصري الرسمي أن محكمة النقض رفصت الطعن "موضوعا وقبوله شكلا وذلك بعد أن أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمها على مبارك ونجليه بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات للاستيلاء على أموال من المخصصات المالية للقصور الرئاسية."

ويذكر أن النيابة العامة المصرية اتهمت مبارك بالقيام خلال الفترة من عام 2002 إلى 2011 بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء بغير حق على أموال إحدى جهات الدولة بما يقدر بأكثر من 125 مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر: النقض ترفض طعن مبارك ونجليه بقضية القصور الرئاسية.. ومحام لـCNN: الحكم أصبح واجب النفاذ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}