اجتماع الرياض الخليجي الاستثنائي: صف واحد ضد طهران وسنضع آلية فعالة لمواجهة التدخلات الإيرانية

اجتماع الرياض الخليجي الاستثنائي: صف واحد ضد طهران

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 09 يناير/كانون الثاني 2016; 09:10 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:20 (GMT +0400).
2:07

ماذا يوجد خلف الصراع الإيراني السعودي؟ 

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- جدد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي إدانتهم لـ"الاعتداءات" التي تعرضت لها مقار البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران، في أعقاب إعلان الرياض عن إعدام 47 ممن وصفتهم بـ"الإرهابيين"، من بينهم رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

وحمّل وزراء خارجية الدول الخليجية، في ختام الاجتماع الاستثنائي الذي عُقد في الرياض السبت، السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة لما وصفوه بـ"الأعمال الإرهابية"، التي استهدفت السفارة السعودية في طهران، وقنصلية المملكة في مدينة مشهد، وشددوا على "وقوف دول المجلس صفا واحدا مع المملكة"، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

اقرأ.. القصة الكاملة لتفجر المواجهة بين السعودية وإيران

وأعلن المجلس في البيان الذي صدر عن الاجتماع الاستثنائي، اتفاق دول الخليج "على وضع آلية فعالة لمواجهة التدخلات الإيرانية"، ودعا "لاتخاذ التدابير اللازمة لإلزام إيران باحترام مبدأ حسن الجوار قولاَ وعملاً، ووقف أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة، ووقف دعمها للإرهاب، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المجلس ودول المنطقة، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها."

أيضا.. مجلس الأمن يدين الاعتداء على الأراضي السعودية في إيران.. وسفير المملكة: لا نريد اعتذارات

وأكد الوزراء على وقوف دول مجلس التعاون الخليجي في "صف واحد مع المملكة، وتأييدها للقرارات والإجراءات التي اتخذتها لمحاربة الإرهاب، وملاحقة مرتكبي الأعمال الإرهابية ومثيري الفتنة، وبتقديمهم للقضاء، مشيداً بكفاءة السلطة القضائية في المملكة العربية السعودية واستقلالها ونزاهتها."

شاهد.. دول خليجية وعربية تبدأ بالتحرك دبلوماسيا ضد إيران محتذية بالسعودية.. هل أصابت توقعات سلمان الأنصاري؟

وأشار البيان إلى "أن دول المجلس ستتخذ المزيد من الإجراءات المناسبة للتصدي لهذه الاعتداءات"، ودعا جميع الدول والمجتمع الدولي بهيئاته ومنظماته الإقليمية والدولية كافة، إلى "اتخاذ خطوات جادة وفعالة لمنع حدوث مثل هذه الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية لدى إيران"، وفق البيان.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"اجتماع الرياض الخليجي الاستثنائي: صف واحد ضد طهران وسنضع آلية فعالة لمواجهة التدخلات الإيرانية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/01/09","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}