ساعات على انطلاق "مجلس النواب".. ائتلاف "دعم مصر" يعلن مرشحيه لمقاعد الرئيس والوكيلين و"المفاجآت" واردة

ائتلاف "دعم مصر" يعلن مرشحه لرئاسة البرلمان و"المفاجآت" واردة

انتخابات مصر
آخر تحديث الأحد, 10 يناير/كانون الثاني 2016; 12:40 (GMT +0400).
ائتلاف "دعم مصر" يعلن مرشحه لرئاسة البرلمان و"المفاجآت" واردة

القاهرة، مصر (CNN)- يعقد "مجلس النواب" المصري جلسته الأولى الأحد، في بداية دورة تشريعية جديدة، ومن المقرر أن تكون الجلسة إجرائية، لأداء النواب اليمين الدستورية، واختيار رئيس المجلس والوكيلين، لأول برلمان منتخب بموجب الدستور الجديد.

وقال الأمين العام لمجلس النواب، المستشار أحمد سعد الدين، إنه لن يكون هناك ترتيب أو حجز مسبق لمقاعد النواب للجلوس عليها خلال الجلسة الإجرائية، لافتاً إلى أن "عدم وضوح الأكثرية والأغلبية.. يمنع من جلوس نواب بشكل معين، أو من خلال تقسيم محدد مسبقًاً."

وأضاف سعد الدين، في تصريحات أوردها موقع "أخبار مصر" الرسمي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط السبت، أن وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، المستشار مجدي العجاتي، هو "المسؤول الوحيد" بالدولة الذي سيحضر الجلسة ممثلاً عن الحكومة.

ومن المتوقع تشكيل لجنة خاصة تقوم بأعمال اللجان النوعية، التي من المقرر تأجيل تشكيلها لحين إعداد لائحة جديدة للمجلس، تتوافق وأحكام الدستور الجديد، الذي ألغي مجلس "الشوري"، ونص علي غرفة برلمانية واحدة، باسم "مجلس النواب."

وقبل ساعات من عقد الجلسة الأولى لمجلس النواب، أعلن ائتلاف "دعم مصر"، الذي من المتوقع أن يشغل أعضاؤه أكثر من نصف عدد مقاعد البرلمان، عن مرشحيه على مقعد رئيس المجلس والوكيلين، في عملية تصويت داخلية، بأحد فنادق القاهرة السبت.

ووقع اختيار الائتلاف على الدكتور علي عبدالعال، أستاذ القانون الدستوري، ليكون مرشحه لرئاسة البرلمان، بعد فوزه بالتزكية، فيما تم انتخاب سيد محمود الشريف، وعلاء عبدالمنعم، للترشح على مقعدي الوكيلين، بينما خرج النائب السابق، مصطفى بكري، من السباق.

ومن بين 366 نائباً لائتلاف "دعم مصر"، شاركوا في عملية التصويت الداخلية، جاء 348 صوتاً صحيحاً، و18 صوتاً باطلاً، حصل الشريف على 171 صوتاً، وعبدالمنعم على 155 صوتاً، وفق ما أكدت مصادر من داخل الائتلاف لـCNN بالعربية مساء السبت.

وبعد توارد أنباء عن انسحابه من ائتلاف "دعم مصر"، بعدما حل ثالثاً في المنافسة على مقعدي الوكيلين، نفى بكري، في تصريحات لموقع التلفزيون المصري، صحة تلك الأنباء، وأكد تمسكه بعضوية ائتلاف دعم مصر، باعتباره أحد المؤسسين الرئيسيين له.

في المقابل، ذكر النائب كمال أحمد، الذي سبق وأن أعلن ترشحه لرئاسة مجلس النواب، أنه سيحقق "مفاجأة كبيرة" في الانتخابات على رئاسة المجلس، وأعرب عن توقعه عدم قدرة أي مرشح على حسم المنافسة من المرة الأولى، لافتاً إلى أنه يتوقع إجراء إعادة في الانتخابات."

وأضاف أن لديه ثقة في أن يكون أحد أطراف جولة الإعادة، وأن "الصندوق سيكون هو الحكم بين الجميع"، وتابع بقوله إن "ائتلاف دعم مصر يتحدث عن امتلاكه لأكثرية، ولكننا لم نشاهدها بأعيننا"، بحسب قوله.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ساعات على انطلاق مجلس النواب.. ائتلاف دعم مصر يعلن مرشحيه لمقاعد الرئيس والوكيلين والمفاجآت واردة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}