بعد مباحثات "سد النهضة" في أثيوبيا.. السيسي يؤكد "حق الشعب المصري في الحياة" خلال زيارة وزير خارجية السودان

الشرق الأوسط
نشر
بعد مباحثات "سد النهضة" في أثيوبيا.. السيسي يؤكد "حق الشعب المصري في الحياة" خلال زيارة وزير خارجية السودان

القاهرة، مصر (CNN)-- أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الأحد، على أهمية "التوصل إلى تفاهم مشترك" للحفاظ على حقوق مصر والسودان وإثيوبيا فيما يتعلق بقضية "سد النهضة" الذي تقوم الحكومة الإثيوبية ببنائه على مجري النيل، خلال زيارة وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، حسبما نقلت بوابة الأهرام شبه الرسمية.

وشدد السيسي على "حق الشعب المصري في الحياة" آخذا في الاعتبار أن نهر النيل هو المصدر الوحيد للمياه في مصر، ومن جانبه أكد وزير الخارجية السوداني على حرص دولته على تجنب إلحاق أضرار بحقوق مصر والسعي للحفاظ على مصالح جميع الأطراف، حسبما ذكرت بوابة الأهرام.

اقرأ.. بعد شائعات حول تخزين مياهه ونفيها بمصر.. السودان: النيل "أمن قومي".. وأثيوبيا تؤكد التزامها بالاتفاق المشترك

ويأتي ذلك، بعد إعلان الحكومة المصرية الأسبوع الماضي، عن توجه "وفد فني رفيع المستوى" إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لحضور أول اجتماع بخصوص "الشواغل المصرية بشأن سد النهضة"، والتي ذكر تلفزيون "النيل" أنها تأتي تنفيذا لـ"وثيقة الخرطوم"، التي تم توقيعها خلال اجتماعات الجولة العاشرة من المفاوضات السداسية، التي عقدت بالعاصمة السودانية الخرطوم، أواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

أيضا.. تعثر مفاوضات "سد النهضة" بانسحاب "الاستشاري" الهولندي والقاهرة تبحث عن "بدائل ممكنة"

وعُقدت الجولة العاشرة من مفاوضات سد النهضة وسط أجواء متوترة، على خلفية قيام إثيوبيا بتحويل مجري النيل ليمر عبر السد لأول مرة في 26 من الشهر الماضي، قبل ساعات من انطلاق المفاوضات بالخرطوم، والتي كان من المقرر أن تستمر ليومين، ولكن جرى تمديدها ليوم ثالث.

نشر