الداخلية المغربية: إصابات خفيفة وحالات تظاهر بالإغماء بين صفوف متدربي المراكز الجهوية

المغرب: إصابات خفيفة في صفوف متدربي المراكز الجهوية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 10 يناير/كانون الثاني 2016; 05:34 (GMT +0400).
الداخلية المغربية: إصابات خفيفة وحالات تظاهر بالإغماء بين صفوف متدربي المراكز الجهوية

الرباط، المغرب  (CNN)-- في أول رد لها على التدخل الأمني الذي طال احتجاجات الأساتذة المتدربين يوم الخميس 7 يناير/كانون الثاني 2016، وصفت وزارة الداخلية المغربية إصابات الأساتذة بـ"الخفيفة"، معتبرة أن "الطلبة أصرّوا على تنظيم مسيراتهم في خرق تام للقانون"، وأنها سجلت "حالات عديدة من التظاهر بالإغماء".

وقالت الوزارة المغربية في بلاغ صدر عنها مساء أمس السبت، إن "مجموعات من الطلبة المتدربين بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين، قامت، في إطار خطوات تصعيدية، بمحاولات لتنظيم مسيرات احتجاجية لم يتم التصريح بها وتم تبليغ قرارات منعها للمعنيين بالأمر، ومع ذلك فإن بعض الطلبة أصروا على تنظيمها في خرق تام للقانون".

اقرأ.. إصابات بين الأساتذة المتدربين في المغرب عقب تدخل القوات العمومية لتفريق احتجاجاتهم

وأضافت الوزارة أن السلطات المحلية والقوات العمومية، قامت "في امتثال تام للضوابط والأحكام القانونية بمحاولات لثني عن الاستمرار في خرق القانون ومطالبتهم بفض تجمهراتهم، وهو ما استجاب له الطلبة بكل من فاس وطنجة".

قد يهمك.. ملّف الأساتذة المتدرّبين.. احتجاج يغزو العالمين الواقعي والافتراضي في المغرب

وتابعت الوزارة أن "مجموعات المحتجين بكل من الدار البيضاء ومراكش وإنزكان، وبتشجيع من بعض الأطراف التي اعتادت الركوب على بعض المطالب الفئوية لإذكاء الفوضى، فقد عمدت إلى تحدي القوات العمومية واستفزازها والإقدام على محاولة اختراق الطوق الأمني لدفعها للمواجهة".

أيضا.. أحكام حبسية في حق 11 مشجعًا أثاروا الشغب خلال مباراة الديربي بين الرجاء والوداد

وزاد البلاغ أن ما وقع "خلّف نوعا من الفوضى والتدافع وسط المحتجين أدى إلى وقوع إصابات خفيفة وتسجيل حالات عديدة من التظاهر بالإغماء في صفوف المتظاهرين".

وكانت القوات العمومية قد تدخلت بقوة يوم الخميس الماضي لتفريق احتجاجات الأساتذة المتدربين المطالبين بإسقاط مرسومين أصدرتهما وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ممّا أدى إلى وقوع إصابات بين الأساتذة المتدربين، لا سيما في مدينة انزكان، حيث ثم نقل عدد منهم إلى المستشفى.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الداخلية المغربية: إصابات خفيفة وحالات تظاهر بالإغماء بين صفوف متدربي المراكز الجهوية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}