السعودية.. الإفراج بكفالة عن سمر بدوي بعد تحقيق تناول "قضايا كثيرة" والداخلية تؤكد استجوابها

السعودية.. الإفراج بكفالة عن سمر بدوي بعد تحقيق تناول "قضايا كثيرة" والداخلية تؤكد استجوابها

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 13 يناير/كانون الثاني 2016; 07:41 (GMT +0400).
السعودية.. الإفراج بكفالة عن سمر بدوي بعد تحقيق تناول "قضايا كثيرة" والداخلية تؤكد استجوابها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد ناشطون حقوقيون الأربعاء أن السلطات السعودية أفرجت فجر الأربعاء عن الناشطة السعودية، سمر بدوي، الزوجة السابقة للمحامي والناشط الحقوقي السعودي المعروف، وليد أبو الخير، وشقيقة المدون والناشط، رائف بدوي، وذلك بعد استجوابها لساعات، بينما أكدت الداخلية السعودية أن بدوي لم تكن قيد التوقيف وإنما كانت تخضع لاستجواب من قبل شرطة الحي.

وقال رئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، علي الدبيسي، في اتصال مع CNN بالعربية الأربعاء: "السيد سمر انتهت من التحقيق قرابة الواحدة فجرا وعادت إلى منزلها، وبحسب ما عرفت حتى الساعة فلا توجد خطوات لاحقة تتعلق بتحقيق أو محاكمة." مضيفا أن التحقيق "كان متنوعا وطال الكثير من القضايا"، علما أن الدبيسي كان قد لفت في تصريح سابق الثلاثاء أن المعلومات الأولية حول التحقيق مع سمر بدوي تناول عدة قضايا بينها "تأليب الرأي العام ضد الدولة وإدارة حساب زوجها السابق على موقع "تويتر" والتهنئة بالإفراج عن الناشط محمد البجادي ونشر صورة لوليد والناشط المعارض فوزان الحربي.

من جانبه، قال اللواء منصور التركي، المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، في رسالة نصية أرسلها ردا على استفسار من CNN بالعربية: "حسب ما توفر لي من معلومات فإنه لم يتم توقيفها، وإنما خضعت لاستجواب من قبل شرطة الحي بناء على طلب هيئة التحقيق والادعاء العام" الأمر الذي رد عليه الدبيسي لـCNN بالقول إن شرطة الحي جهة غير مختصة بإجراء التحقيق في السعودية، مضيفا أن ذلك "يعود حصرا لهيئة التحقيق والادعاء العام" مضيفا أن سمر بدوي "خرجت بكفالة وهي بالتالي مقيدة بكفالة حضورية."

وكانت إنصاف حيدر، زوجة الناشط رائف، قد أكدت لشبكة CNN، اعتقال سمر الثلاثاء، بينما ذكر الدبيسي أنها "ستُنقل إلى سجن ذهبان في جدة، وهو نفس السجن الذي يقضي فيه زوجها السابق، وليد أبو الخير، وشقيقها، رائف بدوي، عقوبة سجنهما."

اقرأ.. سمر بدوي لـCNN: وليد أبوالخير مثل بالأغلال أمام المحكمة بالرياض ورفض الاعتراف بها.. فزادوا سجنه

وأشار أيضا إلى أن "السلطات حققت معها في وقت سابق"، معلقا أن سمر "كانت دائما حذرة لتظل بجانب ابنتها وابنها"، ويتوقع عرض قضيتها قريبا أمام المحكمة الجزائية المتخصصة.

قد يهمك.. شقيقة الناشط السعودي لـ CNN : تأجيل جلد رائف بدوي الذي كان مقررا الجمعة

وعلق الدبيسي قائلا: "إن السعودية لم تعد تتحمل الانتقادات سواء كانت داخلية أو خارجية،" مُبديا اعتقاده أن هذا الاعتقال يعد جزءا من "حملة تصعيدية"، خاصة بعد إعدام الشيخ الشيعي، نمر النمر.

شاهد.. هل تدخل الملك سلمان لتعليق جلد المدون رائف بدوي؟

وأشار رئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان إلى زيادة الاعتقالات مؤخرا والتي كان من أمثلتها إيقاف رسام كاريكاتير نشر رسما يعلق فيه على الميزانية السعودية حسبما أخبر الدبيسي موقعنا، وقال إن السلطات السعودية طلبت من الصحافة المحلية عدم التعامل معه، كما ذكر قضية سجن طبيب انتقد وزارة الصحة السعودية.

ويُذكر أن بدوي حصلت على جائزة "أكثر النساء شجاعة" العالمية التي قدمتها لها السيدة الأولى للولايات المتحدة، ميشيل أوباما، ووزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، في 2013. وهي جائزة سنوية تُقدم للنساء اللواتي أظهرن شجاعة وقيادة استثنائيتين في الدعوة لحقوق المرأة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السعودية.. الإفراج بكفالة عن سمر بدوي بعد تحقيق تناول قضايا كثيرة والداخلية تؤكد استجوابها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}