نصرالله معلناً دعمه ترشيح ميشال عون للرئاسة اللبنانية: ما نريده من السلة أخذناه

نصرالله يدعم ترشيح ميشال عون للرئاسة اللبنانية

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 30 يناير/كانون الثاني 2016; 06:49 (GMT +0400).
نصرالله معلناً دعمه ترشيح ميشال عون للرئاسة اللبنانية: ما نريده من السلة أخذناه

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، دعمه ترشيح ميشال عون لرئاسة لبنان، رغم دعم رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ترشح عون.

وقال نصرالله، في كلمة عبر قناة "المنار": "لدينا التزام أخلاقي وسياسي بدعمنا ترشيح عون، ونحن نفي بالتزامنا حتى على قطع رقابنا"، وأضاف: "ليست لدينا أي مشكلة مع تأييد القوات ترشيح العماد ميشال عون بل بالعكس، ففريق سياسي تبنى ترشيح من ندعم ترشيحه، ونحن نؤيد أي تفاهم بين فريقين"، وتابع: "لا نفرض على أحد ولا نجبر أحدا من حلفائنا على أي موقف من المواقف".

بالفيديو: هل سينتخب لبنان رئيساً أخيراً أم ينتصر الانقسام؟

وأشار نصرالله إلى أن الاسم الآخر المطروح للرئاسة سليمان فرنجية هو "حليف قديم وصديق عزيز والثقة بيننا قوية والمودة قديمة"، لكنه قال إن "الطريقة التي تم التعاطي بها من قبل تيار المستقبل مع ترشيح فرنجية وتسريب الخبر قطعت الطريق أمام مناقشة الموضوع وكان لها انعكاس سلبي".

اقرأ: الحريري: نعمل على إنهاء الفراغ الرئاسي والأجواء إيجابية.. والسعودية: لم نقدم مبادرة تسمية فرنجية 

ورأى نصرالله أن "المشهد السياسي حتى هذه اللحظة هو عبارة عن ربح سياسي كبير لفريقنا السياسي"، وقال: " فهذا المشهد يقول إنه لم يعد هناك رئيس من 14 آذار وأن الرئيس من 8 آذار". وأضاف: "إذا كان مضمونا أن ينعقد غدا مجلس النواب لانتخاب العماد عون ننزل إلى المجلس وننتخب وبسلة وبلا سلة نحن جاهزون.. فما نريده من السلة أخذناه".

ونفى نصرالله الاتهامات التي توجه إلى إيران حول تعطيل الملف الرئاسي، قائلاً: "بالنسبة لإيران الجمهورية الإسلامية، القوة العظمى الكبيرة، لم تكن بحاجة للملف الرئاسي في الملف النووي، والإيرانيون كانوا دائما يرفضون أي نقاش خارج الملف النووي، وإذا كانت إيران هي من تعطل الملف الرئاسي فأين توظف هذا الملف؟".

وكان جعجع أعلن في 18 يناير كانون الثاني تبني ترشيح ميشال عون خصمه اللدود منذ سنوات، وحليف حزب الله لمنصب رئيس الجمهورية، في خطوة مفاجئة، لإنهاء أزمة الفراغ الرئاسي المستمرة منذ حوالي 18 شهرا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نصرالله معلناً دعمه ترشيح ميشال عون للرئاسة اللبنانية: ما نريده من السلة أخذناه ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}