تركيا تعلن عن انتهاك مقاتلة روسية مجالها الجوي.. وموسكو: دعاية لا أساس لها

تركيا تعلن عن انتهاك مقاتلة روسية مجالها الجوي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 31 يناير/كانون الثاني 2016; 12:13 (GMT +0400).
تركيا تعلن عن انتهاك مقاتلة روسية مجالها الجوي.. وموسكو: دعاية لا أساس لها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت وزارة الخارجية التركية، السبت، عن استدعاء السفير الروسي في أنقرة، مؤكدة أن طائرة مقاتلة روسية طراز "سوخوي 34" انتهكت، الجمعة، الأجواء التركية، وذلك في ظل توتر العلاقات بين البلدين منذ أن أسقطت تركيا طائرة حربية روسية في الأراضي السورية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

بينما نفت وزارة الدفاع الروسية الاتهامات التركية، وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف إنها "دعاية لا أساس لها"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية الرسمية. 

من جانبه، دعا حلف شمال الأطلسي (ناتو) روسيا إلى احترام المجال الجوي التركي، مشيرا إلى أنه جزء من المجال الجوي للحلف، وطالب روسيا بالتصرف بمسؤولية مؤكدا انتهاك مقاتلة روسية للأجواء التركية. 

بالفيديو.. مواجهة القيصر بوتين والسلطان أردوغان.. لا تراجع في ظل الغرور

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية أن "الطائرة الروسية تم تحذيرها مرات عديدة بكلا اللغتين الإنجليزية والتركية من قبل عناصر الرادار الأتراك قبل انتهاك الأجواء التركية"، وفق ما نقلته هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية.

شاهد: CNN في قاعدة حميميم الحربية الروسية في سوريا.. بصلاحية دخول محدودة 

وأضاف البيان أن "هذا الانتهاك للمجال الجوي التركي دليل على تصرفات روسيا لتصعيد المشاكل، ونطالب روسيا بوضوح بعدم انتهاك المجال الجوي التركي الذي يعد أيضا المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي".

قد يعجبك أيضا.. روسيا تستعرض قدراتها بطائرات "يوم القيامة" بعد إسقاط تركيا مقاتلة "سوخوي 24"

وتابع البيان: "نؤكد مرة أخرى على أن التبعات غير المرغوبة لمثل هذا التصرف غير المسؤول ستقع على عاتق روسيا وحدها، وهو تصرف قد يقود إلى عواقب خطيرة تتحمل روسيا مسؤوليتها الكاملة".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تركيا تعلن عن انتهاك مقاتلة روسية مجالها الجوي.. وموسكو: دعاية لا أساس لها ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}