خبر عاجل

Close
عباس يدعو أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لتحديد موقفها من القرار الأمريكي

تحقيق: من هي "كاسندرا" التي فضحت شبكة حزب الله لتجارة المخدرات وتمويل الحروب؟

من "كاسندرا" التي فضحت شبكة حزب الله لتجارة المخدرات؟

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 02 فبراير/شباط 2016; 12:07 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 يوليو/تموز 2016; 04:17 (GMT +0400).
تحقيق: من هي "كاسندرا" التي فضحت شبكة حزب الله لتجارة المخدرات وتمويل الحروب؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بعد كشف إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية الاثنين عن عملية دولية أسفرت عن اعتقال أفراد شبكة تابعة لحزب الله اللبناني متورطة في عمليات تهريب وتجارة مخدرات بملايين الدولارات بهدف تمويل عمليات إرهابية في لبنان وسوريا، ثارت التساؤلات حول تفاصيل العملية وطبيعة المعلومات التي استندت إليها.

"مشروع كاسندرا" هو اسم العملية الأمنية التي أدت إلى كشف الشبكة التابعة لحزب الله المتورطة في عمليات تهريب المخدرات إلى أمريكا وأوروبا والاستعانة بالأموال الناتجة عنها لتمويل قتال الحزب المصنف على قائمة الإرهاب في سوريا، وقد شاركت فيها أجهزة أمن من سبع دول على رأسها فرنسا وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا.

وقال المدير العام بالوكالة لإدارة مكافحة المخدرات الأمريكية إن الإدارة التي يشرف عليها ومعها الدول الشريكة لها حول العالم "متمسكة بالتزاماتها بمنع جميع محاولات الإرهابيين والمنظمات الإرهابية للاستفادة من تجارة المخدرات من أجل استهداف" تلك الدول، مضيفا أن جميع الوسائل القانونية المتوفرة ستُستخدم ضد تلك العمليات.

البحرين تعلن ضبط "خلية إرهابية" خططت لتنفيذ تفجيرات بدعم إيران وحزب الله

وقد بدأت التحقيقات ضمن "مشروع كاسندرا" في فبراير/شباط 2015، وقد اكتشفت التحقيقات تحويل مبالغ مالية ضخمة من قبل أشخاص وشركات على صلة بحزب الله اللبناني إلى كولومبيا، وجرت الكثير من تلك العمليات عبر لبنان، الأمر الذي اكتشفته أجهزة أمن أوروبية بالتعاون مع نظيرتها الأمريكية.

وبحسب البيان الأمريكي فإن "مشروع كاسندرا" اعتمد بشكل كبير على التحقيقات المرتبطة بقضية سابقة تتعلق بفضائح مالية تتعلق بـ"البنك اللبناني الكندي" الذي سبق أن ربطته تحقيقات أمريكية بعمليات تمرير أموال لصالح حزب الله.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تحقيق: من هي كاسندرا التي فضحت شبكة حزب الله لتجارة المخدرات وتمويل الحروب؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}