ملك البحرين يهدي بوتين سيفا دمشقيا ويتمنى "قرب النصر".. وتويتر ينقسم بالتحليلات حول الخلفيات وموقف السعودية

ملك البحرين يهدي بوتين سيفا دمشقيا ويتمنى "قرب النصر"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 10 فبراير/شباط 2016; 12:26 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أثارت الهدية التي قدمها العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وهي عبارة عن سيف ظهر في تسجيل فيديو وهو يقول له إنه "دمشقي" واسماه "سيف النصر" مع الإشارة إلى "نصر قريب" الكثير من الجدل السياسي والإعلامي عبر مواقع التواصل، خاصة على ضوء مواقف المنامة المتقاطعة مع موسكو في ذروة المواجهة بين السعودية وروسيا على خلفية الملف السوري.

الموقف البحريني عبّر عنه وزير الخارجية الشيخ خالد آل خليفة بمؤتمر صحفي مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، بعد لقاء الملك حمد بن عيسى آل خليفة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إذ أكد "التوافق" بين البلدين و"تطابق الموقف في مختلف الأمور، سواء فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين أو من خلال قضايا المنطقة."

وفيما يتعلق بالوضع في سوريا قال الوزير البحريني إن الملك حمد بن عيسى "يُقدر كثيرا دور فخامة الرئيس فلاديمير بوتين وحكومته وبلده الصديق في مساعدة سوريا للخروج من هذه المحنة الصعبة" معتبرا أن على جميع الدول الكبرى "أن تتعاون مع روسيا لتثبيت الأمن والاستقرار في سوريا" مضيفا أن المملكة تنظر "بعين الاعتبار والتأييد إلى النظرة الروسية المحدثة للامن والاستقرار في المنطقة."

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية عن آل خليفة قوله إن البلدين اتفقا على "مسألة محاربة الإرهاب والحلول السلمية للخلافات وعدم السماح بتفكيك الدول وإسقاطها" متحدثا عن وقوع الكثير من الدول في تلك الأزمات وما تبعها من "مشاكل طائفية مما أدى إلى تهجير ولجوء مئات الآلاف" في حين نوه نظيره الروسي إلى الرغبة المشتركة بأن تكون سوريا "دولة مستقرة وعلمانية وذات سلامة على أراضيها."

حصريا على CNN: السعودية وحلفاؤها يحشدون عشرات آلاف الجنود للتدخل في سوريا.. وتركيا بوابة العملية

وقد أدت المواقف البحرينية والروسية إلى موجة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسط انقسام في الآراء حول دلالة إهداء الملك حمد بن عيسى لـ"سيف النصر الدمشقي" إلى بوتين وحديثه له عن "نصر قريب"، ومدى التباين الظاهر بين الموقفين البحريني والسعودي حيال الدور الروسي بسوريا.

وعلق "عبدالعزيز البازعي" بالقول مستغربا: "خذ الجديد: وزير خارجية البحرين: على جميع دول العالم التعاون مع روسيا لتحقيق الأمن  في سوريا. وش العلم ياقوم!" في حين قال محمد أحمد إن الأمر جرى باتفاق بين المنامة والرياض قائلا: "السؤال هل فعلت ذلك البحرين بمنأى عن السعودية..هل ذلك يفسر لنا لماذا يتراجع الجيش الحر رغم تهديدات الجبير؟"

أما المغرد "محمد" من البحرين فرد رافضا التحليلات التي تشكك بمواقف بلاده قائلا: "البحرين قلبها على الخليج وعلى السعودية" في حين قال ماجد آل مطير بتعليقه على الفيديو الذي بثته قناة "روسيا اليوم" الحكومية الروسية: "يا رجل البحرين ماتبي دعم روسيا ضد إيران، البحرين حالها حال السعودية هو معنا على أي حال وأعتقد أنها رسالة فيها تهديد والله أعلم."

وقد اتفق "عامر الكبيسي" مع هذا التحليل بالقول: "قبل دخول صدام حسين للكويت، جاء وفد كويتي، فأهداهم صدام ’سلاحا ذهبيا‘ وكانت إشارة للحرب، السيف والسلاح هدية لشيء بعدها إذا كان الظرف خطيرا.. صدام حسين يعطي أمير الكويت هدية سلاح كلاشنكوف من الذهب.. قبل الحرب بأشهر .. هدية السلاح في الاضطراب رسالة سيئة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ملك البحرين يهدي بوتين سيفا دمشقيا ويتمنى قرب النصر.. وتويتر ينقسم بالتحليلات حول الخلفيات وموقف السعودية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}