الإمارات تدعم السعودية: حزب الله اختطف القرار اللبناني.. وجعجع: يتحمل خسارة لبنان مليارات الدولارات

الإمارات تدعم السعودية في قطع المساعدات عن لبنان

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 19 فبراير/شباط 2016; 08:40 (GMT +0400).
الإمارات تدعم السعودية: حزب الله اختطف القرار اللبناني.. وجعجع: يتحمل خسارة لبنان مليارات الدولارات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية عن تأييدها الكامل لقرار السعودية بإجراء مراجعة شاملة للعلاقات مع لبنان وقرارها بوقف مساعداتها بتسليح الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي اللبنانية على خلفية المواقف الرسمية للبنان في المحافل العربية والإقليمية، وآخرها عدم إدانة الاعتداء الإيراني على سفارة وقنصلية المملكة في إيران.

اقرأ: السعودية تقرر قطع مساعدات بمليارات الدولارات عن لبنان بسبب "حزب الله".. وتؤكد وقوفها إلى جانب اللبنانيين 

وذكرت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، لها أن قرار السعودية يأتي في أعقاب تكرار المواقف السلبية اللبنانية تجاه الإجماع العربي بصورة واضحة ومسيئة ومثيرة للاستياء والاستغراب برغم التواصل مع الجهات اللبنانية المعنية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

واعتبرت الخارجية الإماراتية أن "القرار اللبناني الرسمي بات مختطفا ضد مصلحة لبنان ومحيطه العربي كما يبدو واضحا من هيمنة ما يسمى بـ (حزب الله) ومصادرته للقرار الرسمي اللبناني مما أسفر عن موقف لبناني متباين ضد المصالح العربية الجامعة".

وقالت: "على الرغم من الدعم التاريخي والتقليدي من السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي العربي للبنان واحتضانها للبنانيين ليكونوا جزءا أصيلا في مسيرة التنمية والازدهار على مدى السنوات الماضية ووقوفها إلى جانب لبنان في الظروف الصعبة التي مر بها فإننا وللأسف نرى هذه التوجهات السلبية التي لا تعبر عن توجه غالبية اللبنانيين".

وأضافت: "في ضوء ذلك فإن دولة الإمارات تدعم وبشكل كامل قرار السعودية بإيقاف المساعدات المقررة للجيش اللبناني وقوى الأمن اللبنانية، داعية لبنان واللبنانيين في الوقت ذاته إلى إعادة لبنان إلى محيطه العربي بعيدا عن التأثيرات الإيرانية التي يتبناها ما يسمى بـ (حزب الله)".

بالفيديو.. سعد الحريري يعود إلى بيروت في ذكرى اغتيال والده: لبنان لن يكون ولاية إيرانية ولن نسمح بالعداء مع السعودية 

من جانبه، قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، عبر حسابه على موقع "تويتر"، إن حزب الله "يتحمّل مسؤولية خسارة لبنان مليارات الدولارات من جراء تهجمه الدائم على السعودية".

وأضاف: "على الحكومة اللبنانية الالتئام فوراً واتخاذ التدابير اللازمة إن لجهة الطلب رسمياً من حزب الله عدم التعرض للمملكة من الآن فصاعداً.. أو لجهة تشكيل وفد رسمي برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام لزيارة السعودية والطلب منها بإعادة العمل بالمساعدات المجمّدة".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الإمارات تدعم السعودية: حزب الله اختطف القرار اللبناني.. وجعجع: يتحمل خسارة لبنان مليارات الدولارات ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}