معارك على طريق إمداد حيوي لقوات الأسد نحو حلب.. وتركيا تعتبر التدخل البري مع السعودية "غير مطروح"

تركيا تعتبر التدخل البري مع السعودية "غير مطروح"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 23 فبراير/شباط 2016; 11:42 (GMT +0400).
معارك على طريق إمداد حيوي لقوات الأسد نحو حلب.. وتركيا تعتبر التدخل البري مع السعودية "غير مطروح"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نفى وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن تكون بلاده بصدد عملية برية مشتركة مع السعودية في سوريا، واصفا ذلك الأمر بأنه "غير مطروح" في حين استمرت المواجهات في طريق استراتيجية يستخدمها الجيش السوري لإمداد قواته التي تهاجم حلب بعد سيطرة مجموعات مسلحة معارضة على أجزاء منها وقطعها.

موقف جاويش أوغلو جاء الاثنين خلال مؤتمر صحفي له مع نظيره الإيطالي باولو جينتيلوني، حيث سئل عن وجود عملية سعودية تركية برية في سوريا فرد بالقول: "بدلًا من أنَّ نحارب تنظيم داعش، ونسند ظهورنا لتنظيمات إرهابية أخرى، بإمكاننا نحن الـ 65 دولة (التحالف الدولي) أن نحارب هذه التنظيمات، فقيام عملية عسكرية تركية سعودية في سوريا، لم يكن يوما في أجنداتنا".

وتابع الوزير التركي بالقول: "مكافحة الإرهاب بواسطة تنظيم إرهابي آخر، لن يحقق النجاح"، بإشارة إلى القوى الكردية التي تتهمها تركيا بتهديد أمنها، مضيفا أن أنقرة: "أبلغت الدول المشاركة في محاربة تنظيم داعش من أول اجتماع، بعدم اقتصار عمليات محاربة التنظيم على العمليات الجوية، وضرورة شنِّ عمليات برية مرافقة لها".

بالصور.. جندي سوري وعروسه يلتقطان صور زفافهما التذكارية وسط الدمار بحلب

ميدانيا، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات النظام بدأت تعاود التقدم واستعادة السيطرة على مناطق خسرتها قرب طريق خناصر – حلب الذي كانت تنظيمات معارضة على رأسها "جند الأقصى" و"الحزب الإسلامي التركستاني" قد قطعته متسببة بقطع طريق التموين الأساسي للنظام في هجومه على حلب.

أما وكالة الأنباء السورية الرسمية فقد ذكرت أن الجيش بالتعاون مع من وصفتهم بـ"مجموعات الدفاع الشعبية" دمر 14 عربة لتنظيم داعش على محور أثريا - خناصر على طريق حماة – حلب، كما ذكرت أن وحدات من الجيش سيطرت على جبلي "القاموع" و"الكفر سند" وعددا من النقاط الاستراتيجية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"معارك على طريق إمداد حيوي لقوات الأسد نحو حلب.. وتركيا تعتبر التدخل البري مع السعودية غير مطروح","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}