نجل عبدالناصر ينفي انتقاد السعودية بسبب حزب الله.. وصورة للسيسي برعد الشمال إلى جانب الملك سلمان وأمير قطر

صورة للسيسي برعد الشمال إلى جانب الملك سلمان وأمير قطر

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 10 مارس/آذار 2016; 02:06 (GMT +0400).
نجل عبدالناصر ينفي انتقاد السعودية بسبب حزب الله.. وصورة للسيسي برعد الشمال إلى جانب الملك سلمان وأمير قطر

القاهرة، مصر (CNN) -- تواصلت في مصر التحليلات حول مشاركة القاهرة بمناورات "رعد الشمال" التي سافر الرئيس عبدالفتاح السيسي لحضور ختامها في السعودية، إذ برزت تحليلات لخبراء عسكريين إلى جانب نفي نجل الرئيس الراحل، جمال عبدالناصر، انتقاد السعودية بسبب إدراج حزب الله بقوائم الإرهاب.

ففي مقابلة مع موقع التلفزيون المصري "أخبار مصر"، قال اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان المصرية إن مناورات "رعد الشمال" تأتي في إطار "تعزيز القدرات العسكرية للدول العربية وتبادل الخبرات القتالية والتدريب المشترك واستطلاع مسارح العمليات لمجابهة التحديات والتهديدات التي تواجه الأمة العربية."

وتابع الشهاوي بالقول إن المناورات التي تُختتم الخميس "تمثل قوة الجيش المصري ودورة في حماية الأمن القومي العربي." ورد على سؤال حول تعزيز القوات المسلحة المصرية لقدراتها العسكرية لحماية الأمن القومي المصري والعربي بالقول: "تقوم القوات المسلحة بتنويع مصادر التسليح ولا تعتمد على أي دولة لكن مصر عقدت الاتفاقيات العسكرية مع فرنسا من خلال الطائرات متعددة المهام ’الرافال‘ والفرقاطة ’فريم‘.. كما تعاقدت على الطائرات ’ميج 29‘ من روسيا بالإضافة إلى منظومة الدفاع الجوي S300."

وتابع بالقول: "كل هذا التنوع يؤدي إلى تعزيز القدرات العسكرية المصرية لحماية أمنها القومي والعربي حيث أن الأمن القومي المصري مرتبط بالأمن القومي العربي حيث نجد أن قواتنا المسلحة البحرية والجوية موجودة في عاصفة الحزم مع القوات السعودية للدفاع عن باب المندب."

وفي سياق متصل، نفى عبد الحكيم عبد الناصر، نجل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر ما نسبته إليه وكالة "فارس الإيرانية" شبه الرسمية. من رفض لقرار مجلس التعاون الخليجي إدراج حزب الله "منظمة إرهابية" وذلك في تصريح له لقناة "روسيا اليوم" الروسية الحكومية.

ونقل التلفزيون الروسي عن عبدالناصر قوله إنه لم يدل بأية أحاديث صحافية لهذه الوكالة، أو لغيرها، مؤكدا أنه "يُكن كل التقدير للمواقف السياسية العروبية لدول الخليج العربي" وذلك بعد أن نقلت الوكالة الإيرانية عنه قوله إن حزب الله هو "الدرع الحامي للأمة العربية"، إلى جانب تضمين مواقفه هجوما قاسيا على السعودية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نجل عبدالناصر ينفي انتقاد السعودية بسبب حزب الله.. وصورة للسيسي برعد الشمال إلى جانب الملك سلمان وأمير قطر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}