الجعفري: قدمنا "عناصر أساسية للحل السياسي" في سوريا إلى مستورا.. والاجتماع كان إيجابيا

الجعفري: قدمنا "عناصر أساسية للحل السياسي" بسوريا

الحرب السورية
آخر تحديث يوم الاثنين, 14 مارس/آذار 2016; 08:44 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال بشار الجعفري، رئيس وفد الحكومة السورية إلى جنيف، إن المحادثات التي أجراها مع ستيفان دي مستورا، مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، كانت إيجابية وبناءة.

اقرأ: ("فاتحة جديدة" يتلوها الجعفري في جنيف.. والقاسم: عندما يستخف سفير الأسد بالمقدسات الإسلامية)

وقال الجعفري في المؤتمر الصحفي: "كان هناك تفاهم مشترك بيننا وبين المبعوث الخاص بأهمية هذا الجانب؛ أي الإعداد الجيد واستكمال الرؤية بشأن التفاهم والاتفاق والتوافق على إطار الحوار من ناحية الشكل، لأن الإطار الشكلي في العمل الدبلوماسي يتحكم بنسبة عالية بنجاح الجزء الجوهري."

وأضاف الجعفري بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية: "عندما نتحدث عن البعد الشكلي فنعني به من هي الوفود التي حضرت إلى جنيف أو التي وجهت لها الدعوات، وهل تم تجنب الثغرات التي واجهتنا في الجولة الأولى، وما هي قوائم الأسماء المشاركة، وهل تم التعامل مع جميع الوفود على قدم المساواة وغيرها."

وتابع الجعفري: "إن الحوار كان إيجابياً وبناء وقمنا كوفد للجمهورية العربية السورية بمسؤوليتنا بالمساعدة على الإعداد الجيد لمرحلة الانتقال من الشكل إلى المضمون، فقدمنا أفكاراً وآراء بعنوان ’عناصر أساسية للحل السياسي‘ من شأنها أن تثري جهود دي ميستورا الدبلوماسية عندما سيلتقي بالوفود الأخرى.. إننا الآن سننتقل إلى مرحلة الإعداد الجيد للجلسة الثانية بيننا وبين المبعوث الخاص يوم الأربعاء القادم، حيث أشار دي ميستورا إلى أن شكل الحوار الذي يزمع القيام به سيتم على شكل لقاء بوفد الجمهورية العربية السورية في يوم ولقاء الوفود الأخرى في اليوم التالي."

ولفت الجعفري: "إننا نأمل أن تكون الوفود الأخرى حضرت كلها إلى جنيف تطبيقاً للقرار الدولي 2254 وبياني فيينا وإعلان ميونيخ، والتي تحدثت عن ضرورة أن تتم مشاركة أوسع طيف من المعارضات السورية في هذا الحوار.. إننا نريد أن نتحاور كسوريين وبقيادة سورية ومن دون أي تدخل خارجي ومن دون أي شروط مسبقة، وأي خروج عن هذه الأدبيات والمرجعيات سيعني حكماً أن هناك من يعمل على إفشال هذه الجولة أيضاً كما فعل في الجولة السابقة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجعفري: قدمنا عناصر أساسية للحل السياسي في سوريا إلى مستورا.. والاجتماع كان إيجابيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}