التربية المصرية تحقق في حذف اسم البرادعي من قائمة حملة نوبل والبرادعي يعيد تغريدة تسخر من الجهل

التربية المصرية تحقق في حذف اسم البرادعي من قائمة حملة نوبل

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 22 مارس/آذار 2016; 11:11 (GMT +0400).
البرادعي يعيد تغريدة تسخر من الجهل بعد تقارير حذف اسمه من كتاب مدرسي مصري عن حملة نوبل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ردت وزارة التربية والتعليم المصرية ليل الاثنين على التقارير حول حذف اسم محمد البرادعي من كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي، ضمن الحاصلين على جائزة نوبل، مؤكدة أن جميع المناهج التي تُدرس بالعام الحالي خضعت للمراجعة والطباع من خلال لجان تم تشكيلها بموافقة الوزير السابق محب الرافعي، مشددة على إحالة القضية للدراسة وتحديد المسؤولية.

وأضافت الوزارة في بيانها أن الوزير الحالي، الهلالي الشربيني، لم يعط أي تعليمات أو توجيهات بحذف أو أضافة أي معلومات لهذه المناهج بعد أن تم تكليفه.. كما أنه بمجرد علمه أحال الموضوع للدراسة وتحديد الأسباب والمسؤولية."

وكان الجدل خلال اليومين الماضيين قد بلغ أوجّه حول التقارير التي تناولت الحديث عن إزالة صورة محمد البرادعي من كتاب مدرسي مصري كان فيه ضمن قائمة الفائزة بجائزة نوبل، ولم يعلق البرادعي بصورة مباشرة على التقارير، ولكنه قام بإعادة تغريد ما دونته عبر حسابها على تويتر الإعلامية ليليان داود التي قالت: "لا ينتقص من مقام عالم حذف اسمه من كراسة وورق، بل يعيبك أن يذكر التاريخ جهلك."

وكانت تقارير إعلامية مصرية قد ذكرت خلال اليومين الماضيين أن معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية فوجئوا بحذف اسم وصورة البرادعي من كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي هذا العام، في الموقع الخاص بالحديث عن المصريين الذين يحملون جائزة نوبل .

وعرض موقع "التحرير" المصري صورة للكتاب الجديد مقابل صورة للنسخة القديمة، وقال إن المعلمين ذكروا بأن الفقرة الخاصة بنوبل هذا العام شملت الرئيس الراحل محمد أنور السادات والدكتور أحمد زويل، بينما كانت نفس الفقرة تشمل العام الماضي اسم الدكتور محمد البرادعي.

البرادعي يتهم الجيش المصري بالقمع وقتل الإخوان

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تحذف فيها وزارة التربية والتعليم أجزاء من المناهج، إذ سبق أن حذف درس عن "ثورة العصافير ونهاية الصقور" التي تتحدث عن حرق العصافير لأعدائها بعد الجدل حول إحراق داعش للطيار الأردني، معاذ الكساسبة، وقصص أخرى لشخصيات من التاريخ الإسلامي الحربي.

وسبق للبرادعي أن تولى خلال فترة ما بعد عزل الرئيس الأسبق، محمد مرسي، منصب نائب الرئيس للعلاقات الخارجية خلال تولي المستشار عدلي منصور سدة الحكم، لكنه غادر بعدها البلاد محتجا على أحداث "رابعة"، أطلق منذ ذلك الحين عدة مواقف تحمل في طياتها انتقادات للسلطة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"التربية المصرية تحقق في حذف اسم البرادعي من قائمة حملة نوبل والبرادعي يعيد تغريدة تسخر من الجهل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}