عصام حجي يعتذر عن ادعاء حذف سيرته من كتاب مدرسي مصري: اعتمدت على مصادر اعتدت الثقة بها

الشرق الأوسط
نشر
عصام حجي يعتذر عن ادعاء حذف سيرته من كتاب مدرسي مصري: اعتمدت على مصادر اعتدت الثقة بها
02:34
العالم المصري عصام حجي لـ CNN: نحن شعب له جيش وليس العكس.. والمعونة الأمريكية لمصر يجب استثمارها بالتعليم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتذر الدكتور عصام حجي العالم المصري في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، عن ادعاء حذف سيرته من كتاب مدرسي مصري، بعد واقعة مشابهة مع الدكتور محمد البرادعي الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال حجي عبر صفحته على موقع "فيسبوك": "أتقدم بكامل الاعتذار عن الخبر الذي نشرته بالأمس، حيث ثبت لي اليوم بعد عدة اتصالات وتوضيحات من المسؤولين أنه لم يتم حذف سيرتي الذاتية من كتاب التربية الوطنية".

وأضاف: "وأعتذر مرة أخرى للأستاذ بشير حسن المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم وكل العاملين بالوزارة للخطأ الذي ارتكبته حيث أرسلت لي معلومات ونسخة خاطئة من الكتاب من مصادر إعلامية وصحفية اعتدت الثقة بها"، وتابع حجي أنه نشر البيان التوضيحي للوزارة "انصافاً للحق وتصحيحاً للخطأ".

وكان حجي قال الأربعاء إنه كان يبحث "بذهول في صحة خبر إزالة اسم د.البرادعي من كتاب التاريخ، واكتشفت أنه تمت إزالة اسمي وسيرتي الذاتية أيضا من قائمة العلماء المصريين في كتاب التربية الوطنية من مقرر أولى ثانوي". وأضاف: "كل الشكر والتقدير للزملاء القائمين على تطوير التعليم في بلدنا الغالية وعسى أن تكون هذه الخطوة هي المساهمة المنتظرة في مجال تحسين المناهج".

بينما نفت وزارة التعليم ادعاء حجي، وقال المتحدث باسم وزارة التعليم بشير حسن لـCNN بالعربية إن "ما قاله الدكتور عصام حجي غير صحيح بالمرة، ولا يمت للحقيقة بصلة"، مضيفا أن "سيرته وصورته موجودة في الصفحة 58 من كتاب التربية الوطنية للصف الأول الثانوي". وتابع: "لا أعلم من أين أتى بهذه المعلومة"، مؤكدا أن "حجي موجود في كتاب العام الحالي والعام المقبل".

وعن أزمة البرادعي، أكد حسن أن الوزارة تحقق في قرار لجنة تطوير المناهج، وأن الوزير الحالي لا علاقة له بموضوع حذف البرادعي من قريب أو بعيد، وقال إنه لا يمكن إنكار حصول البرادعي على جائزة نوبل "سواء اختلفنا أو اتفقنا معه"، وأضاف: "لا يستطيع أحد تزييف التاريخ، فالتاريخ لا يكتبه الأشخاص لكن تكتبه الأمم".

نشر