بالفيديو.. عميد كلية الإعلام الأسبق في القاهرة: الله أرسل خاطف الطائرة ليُصلح الصورة الذهنية الخاطئة عن مصر

بالفيديو.. عميد كلية الإعلام الأسبق في القاهرة: الله أرسل خاطف الطائرة ليُصلح الصورة الخاطئة عن مصر

مصر
آخر تحديث الخميس, 31 مارس/آذار 2016; 01:20 (GMT +0400).

القاهرة، مصر (CNN)-- أشاد عميد كلية الإعلام الأسبق في جامعة القاهرة، سامي عبدالعزيز، بـ"إدارة حدث" اختطاف طائرة "مصر للطيران" رحلة رقم 181، الثلاثاء الماضي، قائلا إن الإيجابيات التي نتجت عنها "تصل إلى فوق 90 في المائة" وعلق أن "الله أرسل بالفعل" خاطف الطائرة لإصلاح الصورة الذهنية الخاطئة عن مصر، وذلك في مداخلة هاتفية خلال برنامج "90 دقيقة" على قناة "المحور".

إذ قال عبدالعزيز: "إدارة الحدث هي التي فرضت على الإعلام أجندته.. سرعة التحرك من جانب الهيئات الرسمية، سواء كانت وزارة الطيران أو مصر للطيران أو الحكومة، حتي سرعة إصلاح أي خبر مكانش مدقق أكسبت الإدارة مصداقية، والانضباط في المعلومات على لسان وزير الطيران كانت أحد مقومات المصداقية،" في إشارة تضارب تصريحات السلطات المصرية عن هوية الخاطف وقت الحدث، إذ أكد الناطق باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف لـCNN أن خاطف الطائرة يدعى سيف الدين مصطفى، وأنه ليس إبراهيم سماحة، الذي يحمل جنسيتي مصر والولايات المتحدة، كما سبق له التصريح بذلك.

وأضاف عبدالعزيز أن "المتابعة ومحاولة معايشة الرأي العام خلّت كل مستورة واضحة، كل الأحداث المتتالية قدامك.. وضيقت المساحة على الإعلام المضاد أو الشائعات،" معلقا: "وكأن الله أرسل بالفعل هذه الحادثة لكي تكشف عما يلي: واحد، الانطباع الأول عند كل المصريين إن ربما بحكم إن مطار برج العرب ممكن يكون مطار فرعي وبالتالي قواعد التفتيش فيه بتكون أقل، أعتقد أن التوثيق المرئي اللي اتعرض لهذا رد على تساؤلات كثيرة.. ولو تذكر أزمة الطائرة الروسية، كان جزءا كبيرا منها عن قواعد التأمين في المطارات."

وتابع عبدالعزيز: "عايز أقول حتة شخصية، بأمانة بقى.. هذه الأزمة كشفت مبكرا عن تماسك وزير الطيران.. حسيت أن عنده حالة من التماسك.. وحاجة عجبتني جدا، لو تاخد بالك سواء طاقم الطائرة أو طقم الضيافة محدّش فيهم أتكلم عن نفسه، أنا ما سمعت كلمة إحنا.. فكرة التفكير الجماعي.. فكرة الفخر بمؤسسة مصر للطيران،" وأضاف أن هذه الحادثة "بالفعل إيجابياته تصل إلى فوق 90 في المائة."

وأكد عبدالعزيز: "أعتقد بالفعل إن ربنا بعت، هذا.. اللي مش عايز أقول إنه راجل مش طبيعي، وكأن الله أرسله لكي يُصلح الصورة الذهنية" التي كانت منتشرة في الرأي العام في الفترة الأخيرة عن مصر، على حد تعبيره.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بالفيديو.. عميد كلية الإعلام الأسبق في القاهرة: الله أرسل خاطف الطائرة ليُصلح الصورة الذهنية الخاطئة عن مصر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}