محلل الشؤون العسكرية بـCNN يبين كيف يمكن لداعش الاستفادة من جامعة الموصل وخطورة تواجد التنظيم داخلها

محلل يبين كيف يمكن لداعش الاستفادة من جامعة الموصل

فقط على CNN
آخر تحديث الأحد, 03 ابريل/نيسان 2016; 11:08 (GMT +0400).
2:19

جاء المرضى لهذا المستشفى في شمال العراق بتقرح في الجلد مع إحساسهم بضيق في التنفس. حيث يقول الأكراد إن داعش أطلق قذائف هاون تحمل مادة كيماوية.

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال الجنرال الأمريكي المتقاعد، مارك هيرتلينغ، محلل الشؤون السعكرية بشبكة CNN إن خطورة تواجد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" داخل جامعة الموصل يتمثل في مدى استفادتهم من المختبرات الكيميائية الموجودة في هذه المنشأة الضخمة.

وأوضح هيرتلينغ: "جامعة الموصل كبيرة جدا، وفي أوقات الذروة يتواجد فيها نحو 30 ألف طالب بالإضافة إلى أربعة آلاف بروفيسور، موزعين على أقسام وكليات الجامعة ومنها على وجه التحديد كلية الكيمياء ومختبراتها، وما نتحدث عنه هو احتمال إجبار أساتذة سابقين على المساعدة في صنع أسلحة كيماوية."

وتابع هيرتلينغ قائلا: "ما نراه في الجامعة هو أن هناك احتمال وجود مواد كيماوية يمكن استغلالها في صناعة أسلحة كيماوية وحتى قنابل قذرة أو ما قد يصفه البعض بالأسلحة النووية."

ولفت المحلل العسكري: "لا نعلم إذا تم اخراج مواد كيماوية أو مشعة من مختبرات الجامعة ونقلت إلى مناطق أخرى، هناك مؤشرات على أن بعضها تم نقله، ولكن المهم هو العمل على وقف إمكانية استخدام هذه المنشأة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محلل الشؤون العسكرية بـCNN يبين كيف يمكن لداعش الاستفادة من جامعة الموصل وخطورة تواجد التنظيم داخلها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}