بالفيديو.. الخارجية المصرية: مش معقول مسؤول مصري يتنازل عن أرضه ومن عنده وثائق تثبت أن الجزر مصرية فليعرضها

الخارجية المصرية: مش معقول مسؤول مصري يتنازل عن أرضه ومن عنده وثائق تثبت أن الجزر مصرية فليعرضها

مصر
آخر تحديث الثلاثاء, 12 ابريل/نيسان 2016; 09:19 (GMT +0400).

القاهرة، مصر (CNN)-- أكد المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبوالزيد، أن "إعادة" جزيرتا صنافير وتيران للملكة العربية السعودية "لا يعد مخالفة للدستور لأنها ليست أراضٍ مصرية بالأساس" وأن الوثائق التي نشرتها الخارجية لإثبات ملكية المملكة للجزيرتين "واضحة تماما ويجب أن يُغلق الباب الذي يثير الشكوك التي لا داع لها"، وتحدى أبوالزيد من "لديه وثائق مخالفة أن يعرضها"، مؤكدا أنه "ليس هناك مسئول مصري يتنازل عن أرضه،" وذلك في مداخلة هاتفية ببرنامج "هنا العاصمة" على قناة "سي بي سي" المصرية، الاثنين.

شاهد.. على الخريطة: أين تقع جزيرتا "صنافير وتيران"؟

إذ قال أبوالزيد عن الوثائق التي نشرتها الخارجية المصرية لإثبات ملكية السعودية للجزيرتين: "لا يفترض أن تستمر حالة اللغط حول الجزيرتين، لأن أول بيان حول تقسيم الحدود ووقوع الجزيرتين داخل حدود المملكة العربية السعودية كان يُشير إلى هذه الوثائق، ولكن يبدو أن الرأي العام كان يطلب أن يطلع بنفسه على هذه الوثائق ويشوف، وهذا ما حرصنا على فعله، أن نضع هذه الوثائق بأكملها أمام الرأي العام ليتأكد أن الموقف المصري استند إلى وثائق وخطابات قانونية وقرارات جمهورية التي تُثبت أنه لم تكن الجزيرتين في أي مرحلة من المراحل مصرية."

اقرأ.. الإخوان يتهمون مؤيدي السيسي: يصفون مصر بـ"دولة الاحتلال" لتبرير التنازل عن "تيران وصنافير" للسعودية

وأضاف أبوالزيد: "أناشد أي شخص لديه أي وثيقة أخرى تُشير إلى أن الجزيرتين مصريتين فليعرضها،" وشدد على أنه "لا يجب بأي شكل من الأشكال الاستمرار في هذا الإبهام حول الموقف الرسمي للدولة المصرية، مش معقول إن إحنا نتصور إنه يكون في مسؤول مصري أيا كان أنه يتنازل عن أرضه."

أيضا.. بعد إعلان تيران وصنافير سعوديتين.. باسم يوسف: حلايب في السكة

وعن مسألة طرح القضية للاستفتاء كما تُفيد مادة الدستور 151، نفى أبوالزيد صحة ذلك، لأن "المادة تتحدث عن التنازل عن الأرض وأنه لا يجوز التنازل عن الأرض إلا بطرح الموضوع للاستفتاء،" مشددا أن إعادة الجزيرتين للسعودية "ليس تنازلا عن الأرض المصرية، هذه أراضي سعودية كانت مصر تديرها بناء على طلب المملكة العربية السعودية ثم طلبت استعادتها."

قد يهمك.. مقال للبرادعي منذ 1982 يكشف: تيران وصنافير جزر سعودية.. وباسم يوسف: طب لو كانت سعودية حتطوها مصرية في مناهج التعليم ليه؟

وتابع أبوالزيد: "وفي السابق مصر هي التي طلبت إبقاء هذه الجزر تحت الإدارة المصرية لظروف مرتبطة بمعاهدة السلام والأوضاع الإقليمية ووعدت أنها ستعيد هذه الجزر حينما تستقر الأوضاع، وبالتالي من يقول إن السعودية لم تتطلب هذه الجزر من قبل فكلامه غير دقيق."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بالفيديو.. الخارجية المصرية: مش معقول مسؤول مصري يتنازل عن أرضه ومن عنده وثائق تثبت أن الجزر مصرية فليعرضها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}