الإخوان: 5 مكاسب حققت في جمعة "الأرض هي العرض".. وهيئة الإسعاف: لا إصابات أو وفيات

الإخوان: 5 مكاسب حققت في جمعة "الأرض هي العرض"

مصر
آخر تحديث السبت, 16 ابريل/نيسان 2016; 08:12 (GMT +0400).
1:58

جزيرتا تيران وصنافير، تقعان في المياه الضيقة بين مصر والسعودية. صغيرتان وقاحلتان، لكن لهما أهمية استراتيجية كبيرة، فالسفن تمر قريباً منهما إلى موانئ الأردن وإسرائيل.

القاهرة، مصر (CNN)— نشر حزب الحرية والعدالة الذي يعتبر الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، تقريرا زعم فيه تحقيق مكاسب في جمعة "الأرض هي العرض" والتظاهر على خلفية ما وصفه بـ"التنازل" عن جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية.

وذكر التقرير أن من أول المكاسب: " إنهاء ثنائية العسكر والإخوان، فالحركة الإسلامية تناضل منذ انقلاب 3 يوليو 2013 من أجل استرداد المسار الديمقراطي الذي أجهضه السيسي في ظل دعم معظم القوى الليبرالية واليسارية، وبرر بعضها جرائم الانقلاب الرهيبة بحق الإسلاميين، وعلى رأسهم الإخوان المسلمون، ولكن يحسب للحركة الإسلامية أنها حافظت على الزخم الثوري رغم التضحيات الجسام التي لا يمكن إنكارها."

وأضاف التقرير أن المكسب الثاني هو " الشارع يستعيد شرعيته وهيبته، ويرى الكاتب الصحفي جمال سلطان أن من أهم مكاسب اليوم هو استرداد الشارع شرعتيه وهيبته.. و كسر حاجز الخوف، إلى جانب أن يناير ما زالت حية نابضة."

وختم التقرير أن المكسب الخامس يتمثل بـ" فشل مؤسسات الانقلاب، حيث أن الملاحظة الثانية التي تكشف عنها المظاهرات الجديدة فتتمثل في أن كل الهياكل المؤسسية التي تم بناؤها منذ 3 يوليو 2013 وحتى الآن، من حكومة وبرلمان ومنظومة تشريعية، فشلت فشلا ذريعا في ملأ الفراغ السياسي،" بحسب ما نقله التقرير عن الكاتب سلطان.

ومن جهته نفى احمد الأنصاري رئيس هيئة الإسعاف المصرية وقوع اي وفيات او إصابات بين المتظاهرين على مستوى مصر حتى عصر الجمعة مؤكدا في تصريح لأخبار مصر أنه لم ترد ايه بلاغات عن وقوع حالات اصابه أو وفاة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الإخوان: 5 مكاسب حققت في جمعة الأرض هي العرض.. وهيئة الإسعاف: لا إصابات أو وفيات ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}