خاشقجي حول إصرار السعودية على إخراج إيران من سوريا واستعادة "تيران وصنافير": محمد بن سلمان أجاب

خاشقجي يوضح إصرار السعودية على إخراج إيران

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 01 مايو/أيار 2016; 11:13 (GMT +0400).
خاشقجي حول إصرار السعودية على إخراج إيران من سوريا واستعادة "تيران وصنافير": محمد بن سلمان أجاب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— أبرز الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، عددا مكن الأسئلة حول السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية، وفي مقدمتها ما وصفه بإصرار المملكة على إخراج إيران من سوريا وربما العراق ولبنان أيضا إلى جانب توقيت استعادة جزيرتي "تيران وصنافير" من مصر في توقيت دقيق.

اقرأ: (الأمير محمد بن نايف بعد السعودية 2030: أدعم عضدي ويدي اليمنى محمد بن سلمان)

وأوضح خاشقجي في سلسلة من التغريدات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر نقلا عن مقال كتبه في "الحياة" حيث قال: "يقول محمد بن سلمان في حديث متلفز على قناة العربية: ’حنا عنا ثلاث مناطق قوة مستغلة وغير مستغلة، ولا أحد ينافسنا عليها.. هي باختصار الإسلام والقدرة الاستثمارية الهائلة والموقع الجغرافي.‘"

وأضاف: "الاستماع إلى صاحب رؤية 2030، الأمير محمد بن سلمان وقراءة الرؤية يجيبان.. في حديث خاص لولي ولي العهد السعودي مع مجموعة من الكتاب وعلماء الدين والدعوة السعودية يشرح أكثر كيف أن المملكة هي راعية الإسلام الوسطي الحقيقي."

أيضا: (سلمان الأنصاري لـCNN : سأقول لكم من هو محمد بن سلمان وماذا يريد !)

وتابع خاشقجي: "لا يجوز لإيران التي امتد نشاها ’الدعوي‘ بعيدا حتى اندونيسيا شرقا ونيجيريا غربا، ولا لداعش أو القاعدة والذين امتد نشاطهما شرقا وغربا أيضا، أن يمثلا الإسلام، وقد شرعت الرياض في مواجهة هذا التمدد، وحققت نجاحات عدة، فالنشاط الإيراني ينحسر، بل إن دولا عدة باتت تمنعه، وأخرى ذهبت إلى قطع العلاقات مع طهران، والحرب الفكرة على داعش والقاعدة ستأخذ بعدا أكبر، ليس بإرسال دعاة سعوديين، وإنما بدعم المؤسسات الإسلامية الرسمية والعريقة في تلك البلاد.."

قد يهمك أيضا: (محمد بن سلمان: قد يصل تقييم أرامكو لـ3 تريليونات دولار.. ونعتمد على مصر والسودان بالزراعة والتصدير)

وأردف الإعلامي السعودي قائلا: "نظرة سريعة على خارطة المنطقة تفسر هذه العاصفة لإخراج إيران من عالمنا، معها التحالفات الاستراتيجية ومجالس التنسيق التي تبرم اتفاقاتها مع تركيا ومصر وأخيرا الأردن قبل أيام، وكذلك مع السودان وجيبوتي.."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"خاشقجي حول إصرار السعودية على إخراج إيران من سوريا واستعادة تيران وصنافير: محمد بن سلمان أجاب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/05/01","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}