الأمن المصري يقتحم نقابة الصحفيين لاعتقال بدر والسقا.. وقلاش لـCNN: سابقة وسنتخذ كافة الإجراءات القانونية

نقيب الصحفيين المصريين لـCNN: الأمن اقتحم النقابة للمرة الأولى

مصر
آخر تحديث يوم الاثنين, 02 مايو/أيار 2016; 01:25 (GMT +0400).
الأمن المصري يقتحم نقابة الصحفيين لاعتقال بدر والسقا.. وقلاش لـCNN: سابقة وسنتخذ كافة الإجراءات القانونية

القاهرة، مصر (CNN)-- أكد نقيب الصحفيين بمصر يحيي قلاش، أن قوات الأمن اقتحمت نقابة الصحفيين، الأحد، وألقت القبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، فيما وصف المرشح السابق للرئاسة المصرية حمدين صباحي ما حدث بأنه "جريمة".

وقال قلاش، في تصريح خاص لـCNN بالعربية، إن النقابة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية بشأن ما حدث، لاسيما أنها سابقة هي الأولى في تاريخ النقابة أن يتم اقتحامها من جانب قوات الأمن ويلقي القبض على صحفيين بها. وأضاف قلاش أن موقف النقابة تجاه الأزمة سيحدده مجلس النقابة الذي سيجتمع لاتخاذ قرار في هذا الاتجاه.

وكان بدر والسقا قد قررا الاعتصام داخل مقر نقابة الصحفيين، احتجاجا على "مداهمة قوات الأمن لمنزليهما"، بعد إصدار نيابة أمن الدولة العليا قرارا بضبطهما وإحضارهما، بتهمة "التحريض على التظاهر" في الاحتجاجات التي شهدتها مصر في أبريل/ نيسان الماضي ضد إعلان السلطات المصرية أن جزيرتي تيران وصنافير تقعان بالمياه الإقليمية السعودية.

بالفيديو: مسيرة للصحفيين المصريين لتقديم بلاغات ضد الداخلية

وقال محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين إن قوات الأمن اقتحمت مبنى النقابة، مساء الأحد، بعدد قوات 30 فرد قاموا بالتعدي على أمن النقابة وألقوا القبض على عمرو بدر ومحمود السقا داخل المبنى.

وأضاف كامل في تصريحات لـCNN بالعربية، أن "الزميلين كانا معتصمين بالمبنى لصدور قرار ضبط وإحضار لهم من جانب النيابة على خلفية قانون التظاهر، وكان هناك تفاوض من جانب النقابة مع الجهات الأمنية لحل هذا الأمر".

ووصف كامل إجراءات القبض عليهم واقتحام النقابة بأنها "سابقة لم تحدث منذ إنشاء النقابة منذ ما يقرب من 75 عام وهي تحتفل العام الحالي باليوبيل الماسي لها، كما أنها تعد بمثابة انتهاك للأعراف والقوانين الدولية الخاصة بحرية الصحافة".

وقال إن "نقابة الصحفيين على مدار تاريخها خاضت معارك لم تخسرها"، لافتا إلى أن أعضاء مجلس النقابة من الموجودين بالقاهرة حاليا يجتمعون لبحث اتخاذ إجراءات ضد وزير الداخلية ودراسة الدعوة لجمعية عمومية طارئة لاحتشاد الصحفيين للدفاع عن نقابتهم.

وأضاف أن "العديد من الصحفيين من مختلف التيارات السياسية بدأوا في التوافد على مبنى النقابة فالأمر لم يعد له علاقة بانتماءات سياسية بقدر الدفاع عن المهني وحرية الرأي والتعبير".

في الوقت نفسه، قال حمدين صباحي، عضو مجلس نقابة الصحفيين سابقا، عبر حسابه على موقع "فيسبوك"، إن "انتهاك حرمة نقابة الصحفيين واقتحام الأمن لها جريمة لهذا النظام الذي تجاوز كل المعقول والمقبول في التعامل مع نقابة الرأي العريقة العتيدة".

وأضاف: "الأمن يطيح بالقانون ويقوض الدستور ويهين كرامة الصحفيين وأصحاب الرأي. وتابع: "نحمل النظام مسؤولية هذا الاقتحام ومسؤولية احترام حقوق وسلامة الزميلين الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا".

وكانت نقابة الصحفيين المصريين تقدمت، الخميس، ببلاغين إلى النائب العام ضد وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، ومدير أمن القاهرة اللواء خالد عبد العال، بسبب حصار مقر النقابة واحتجاز عشرات الصحفيين، في احتجاجات 25 أبريل، بسبب تيران وصنافير.

وقدمت النقابة البلاغين بعد مسيرة للصحفيين من أمام مقر النقابة، إلى دار القضاء العالي، رافعين الأقلام، وكاميرات التصوير، وردد المشاركون هتافات منها: "يا حرية فينك فينك"، مطالبين بالإفراج عن زملائهم المعتقلين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الأمن المصري يقتحم نقابة الصحفيين لاعتقال بدر والسقا.. وقلاش لـCNN: سابقة وسنتخذ كافة الإجراءات القانونية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/05/02","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}