إيران: أداء الحج غير واجب عند الشعور بالخطر.. والعراقيل السعودية جعلت الظروف غير مهيأة هذا العام

إيران: الظروف غير مهيأة لأداء الحج بسبب العراقيل السعودية

الحج
آخر تحديث الخميس, 12 مايو/أيار 2016; 09:34 (GMT +0400).
إيران: أداء الحج غير واجب عند الشعور بالخطر.. والعراقيل السعودية جعلت الظروف غير مهيأة هذا العام

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رأى وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي علي جنتي، الخميس، أن الظروف غير مهيأة لأداء مناسك الحج هذا العام، فيما اعتبر المرجع الديني الشيعي حسين نوري همداني إن أداء الحج غير واجب عند الشعور بالخطر.

وقال جنتي: "فقدنا الوقت، سعينا وبكل جهدنا لكن وضع السعوديون العراقيل أمام الحجاج الإيرانيين"، وأضاف: "سعينا ومنذ 4 أشهر إلى تسوية قضايا الحج مع السعوديين، لكنهم وضعوا قيودا وعراقيل أمامنا حتى أن تأشيرة دخول الوفد الإيراني تأخرت شهرين".

وتابع أن رئيس منظمة الحج الإيراني "تعرض لمشاكل عديدة عندما توجه إلى السعودية منها الاحتقار والتهديد وبصمات الأصابع وتفتيش حقائبه رغم حيازته على جواز سفر سياسي"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

اقرأ: وزارة الحج السعودية: نرحب بالحجاج الإيرانيين.. طهران: مشكلة تأشيرات الدخول قائمة واتفقنا على أمن الحجاج

وأكد جنتي أن رئيس منظمة الحج الإيراني عقد 4 جلسات مع وزير الحج السعودي، وقال: "كان سلوكهم غير لائق، ولم يوافقوا على مقترحاتنا بشأن التأشيرة والنقل الجوي وتوفير أمن الحجاج"، وأضاف أن "المسؤولين السعوديين لم يعدوا بمنح التأشيرة للحجاج الإيرانيين ورأوا أن على الحجاج الإيرانيين التوجه إلى بلد ثالث للحصول على التأشيرة ما يشير إلى عدم توفر الظروف لأداء مناسك الحج".

من جانبه، قال المرجع الديني الشيعي حسين نوري همداني، في لقاء مع جنتي وعلماء دين، في مدينة قم، إن "هدفنا هو المحافظة علي عزة وكرامة الإسلام، وفي ظروف استطاعة المسلم لأداء مناسك الحج، فإنه إذا شعر الشخص المستطيع بالخطر علي عزته وأمنه فإن الحج يصبح غير واجب عليه".

بالفيديو: القصة الكاملة لتفجر المواجهة بين السعودية وإيران

وأضاف: "ينبغي حماية عزة الإسلام وأمن المسلمين، وإذا لن يتحقق ذلك، سوف لن نرسل الحجاج لأداء مناسك الحج"، وتابع: "الثورة الإسلامية تؤكد على حماية أمن وعزة المسلمين، وإيران اليوم هي القوة في المنطقة وتتحدث عن ذروة عزة المسلمين، ولا يمكننا التعامل بسهولة مع نظام لديه ارتباط مع أمريكا والاستكبار والصهاينة ولن نقبل بمقترحاتهم".

واعتبر همداني أن "الاستكبار والصهاينة هما الداعمان للنظام السعودي، وسوف لن نرضخ لمطالبهم أبدا، من واجبنا المحافظة على عزة المسلمين وكرامتهم وعلينا أن نسعى إلى عدم توجه أي إيراني إلى الحج عن طريق دول أخرى".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران: أداء الحج غير واجب عند الشعور بالخطر.. والعراقيل السعودية جعلت الظروف غير مهيأة هذا العام ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}