بعد إعلان طهران عدم إرسال حجاجها للسعودية.. السلمي: إخلال صريح بالغاية الدينية والتعبدية

بعد إعلان طهران عدم إرسال حجاجها للسعودية.. السلمي: إخلال صريح بالغاية الدينية والتعبدية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 29 مايو/أيار 2016; 03:36 (GMT +0400).
بعد إعلان طهران عدم إرسال حجاجها للسعودية.. السلمي: إخلال صريح بالغاية الدينية والتعبدية

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)-- استنكر الباحث السياسي السعودي ورئيس مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية، محمد السلمي، ما وصفه بـ"تسييس" مناسك الحج، واعتبر أن قرار إيران بعدم إرسال طهران للحجاج الإيرانيين إلى السعودية، الذي أصدرته الأحد، "إخلال صريح بالغاية الدينية والتعبدية."

وقال السلمي إن " إيران تعمل على تسييس الحج ورفع الشعارات السياسية والأيديولوجية وإقامة المسيرات والمظاهرات وهذا يعد إخلالا صريحا بالغاية الدينية والتعبدية لهذا الركن العظيم الذي تتجسد فيه روح الوحدة الإسلامية والأخوة الدينية،" حسبما نقلت قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية.

اقرأ..إيران: إن لم يؤد الإيرانيون الحج فالسعودية تتحمل "الوزر"

وأضاف السلمي أن السعودية: "تقف بكل حزم في وجه كل من يسعى إلى توجيه الحج إلى مسار لا علاقة له بهذه الفريضة، إما لخدمة مشروعات سياسية وأهداف أيدلوجية والتشويش على حجاج بيت الله الحرام وإرباكهم أو إعاقة حركة تنقلاتهم والوصول إلى المشاعر المقدسة."

ومن جانبه، قال الكاتب والمحلل السياسي، علي الخشيبان، إن "ما تمارسه إيران اليوم يشكل إساءة متعمدة إلى الإسلام، وخصوصا في ركن عظيم من أركان الإسلام؛ فحرمان الحجاج الإيرانيين بحجة هدفها تسييس الشعائر الدينية لا يصح أبدا بل يعبر عن استخدام سياسي للدين تمارسه القيادة الإيرانية.. والعالم الإسلامي لا بد أن يتوقف عند هذا التصرف الإيراني"، مشيراً إلى أن "المملكة التي تقدم كل ما لديها من إمكانات تؤكد أن من واجبها خدمة الإسلام والمسلمين، وترفض بشدة أن يكون المسلمون في أي موقع بالعالم أداة لتسييس هذه الفريضة العظيمة."

أيضا.. السعودية: نرفض تسييس الحج أو المتاجرة بالدين والوفد الإيراني غادر دون توقيع الاتفاقية ويتحمل المسؤولية

وأضاف الخشيبان أن " "العالم يشهد للمملكة تفانيها لخدمة الإسلام، والتي ترفض بدورها أن يتم استثمار المشاعر الدينية، وخصوصا الحج، وتحويلها إلى مسار سياسي يهدف إلى إثارة الأزمات بين المسلمين والإساءة إلى تعليم الدين الإسلام السمحة".

وكان وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني، علي جنتي، قد أعلن أن دولته لن تبعث بحجاجها إلى المملكة العربية السعودية، لأداء مناسك الحج، هذا العام، بسبب "تصرفات المسؤولين السعوديين،" على حد تعبيره.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد إعلان طهران عدم إرسال حجاجها للسعودية.. السلمي: إخلال صريح بالغاية الدينية والتعبدية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}