إيران: إن لم يؤد الإيرانيون الحج فالسعودية تتحمل "الوزر"

إيران: إن لم يؤد الإيرانيون الحج فالسعودية تتحمل "الوزر"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 29 مايو/أيار 2016; 08:04 (GMT +0400).
إيران: إن لم يؤد الإيرانيون الحج فالسعودية تتحمل "الوزر"

طهران، إيران (CNN)-- اتهمت وزارة الخارجية الإيرانية المملكة العربية السعودية بالسعي لتصعيد توتر العلاقات مع إيران، إذ قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، حسين جابري أنصاري، السبت، إنه في حال لم يستطع الإيرانيون أداء مراسم الحج فإن "مسؤولية الصد عن سبيل الله تقع على السعودية."

وأضاف أنصاري: "أجرت منظمة الحج الإيرانية المفاوضات، وزار وفدنا السعودية وعاد. وقد صرحت (طهران) مرارا وتكرارا أن مسؤولية ما حدث إلى الآن يقع على عاتق الحكومة السعودية، فهذه الحكومة ورغم الشعار الذي ترفعه بأنها تنظر إلى قضية الحج بصرف النظر عن خلافاتها السياسية مع ايران، فإنها لم تفعل ذلك، بل مزجت خلافاتها السياسية بقضية الحج،" حسبما نقلت وسائل الإعلان الإيرانية.

اقرأ.. إيران: أداء الحج غير واجب عند الشعور بالخطر.. والعراقيل السعودية جعلت الظروف غير مهيأة هذا العام 

وعن التوتر بين الدولتين، قال أنصاري: "هذه الخلافات وحالها حال قضايا المنطقة، حيث ترى السعودية نفسها بهذا الشأن في مواجهة مع إيران.. والرياض منذ فترة طويلة وضعت هدفها الأول المواجهة مع طهران وزيادة التوتر معنا، فالمملكة  تبذل جهودها لتصعيد توتر العلاقات مع إيران."

وتابع أنصاري: "إذا لم يتم أداء الحج هذا العام للحجاج الإيرانيين، فمن المعروف تماما أن السعوديين ماطلوا لعدة أشهر وعرقلوا إصدار التأشيرات ولم يقدموا أي ضمان لسلامة الحجاج وأمنهم، فإذا لم يتم أداء الحج فإن مسؤولية الصد عن سبيل الله تقع على السعودية،" معلقا أن الرياض وحتى هذه اللحظة لم توقع الاتفاقية التي كان ينبغي أن توقعها لإصدار التأشيرات من قبل مكتب رعاية مصالحها في إيران أي السفارة السويسرية."

أيضا..منظمة الحج الإيرانية: على السعودية إعلان آرائها بصراحة حول تأشيرات والنقل الجوي للحجيج

واتهم أنصاري السعودية بأنها "مصدر أعلب التيارات والتنظيمات التكفيرية، وهي تقدم أكبر دعم مالي لهذه التنظيمات،" ملوحا بحدود صبر إيران، ومعلقا: "سعينا في السنوات الاخيرة للتعامل مع السعودية بضبط النفس إلى أبعد الحدود، إلا أن هذا لا يعني أننا وقفنا مكتوفي الأيدي."

قد يهمك.. السعودية ترد على الاتهامات الإيرانية: وفدهم رفض توقيع اتفاق ترتيبات الحج.. ومن يمنع مواطنيه هو المسؤول

ومن جانبها، أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، الجمعة، رفض المملكة القاطع لتسييس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين، وقالت إن "بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية امتنعت عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج وتتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها من أداء الحج لهذا العام"، مضيفة أنها على استعداد دائم للتعاون فيما يخدم الحجاج ويسهل إجراءات قدومهم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران: إن لم يؤد الإيرانيون الحج فالسعودية تتحمل الوزر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}