أول رئيس وزراء لليبيا بعد القذافي لـCNN: تجربة السيسي بمصر لم تكن جيدة في العقل الغربي.. وأعتقد أنهم خائفون من دعم حفتر

أول رئيس وزراء لليبيا بعد القذافي لـCNN: تجربة السيسي بمصر لم تكن جيدة في العقل الغربي

فقط على CNN
آخر تحديث السبت, 04 يونيو/حزيران 2016; 12:09 (GMT +0400).
أول رئيس وزراء لليبيا بعد القذافي لـCNN: تجربة السيسي بمصر لم تكن جيدة في العقل الغربي.. وأعتقد أنهم خائفون من دعم حفتر

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال محمود جبريل، أول رئيس وزراء في ليبيا بعد الإطاحة بالزعيم السابق للبلاد، معمر القذافي إن تجربة الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي لم تكن جيدة من وجهة نظر الغرب.

اقرأ: (السويدان يهاجم السيسي وإغلاقه معبر رفح مع غزة.. "أول مرة أعرف أن السيسي هو مصر العظيمة")

جاء ذلك في مقابلة لجبريل مع الزميلة بيكي اندرسون علىCNN حيث قال: "سأكون صريحا جدا، تجربة الرئيس السيسي في مصر لم تكن تجربة جيدة في العقل الغربي، واعتقد أنهم (الغرب) خائفون من أنهم لو قاموا بالضغط أكثر عبر الدعم العسكري لحفتر فعندها قد ينتهي بهم المطاف بسيسي آخر في ليبيا، واعتقد أن هذا هو الكابوس بالنسبة لهم."

أيضا: (بالصور.. السيسي "رياضياً" مع طلبة الكلية الحربية: ما تواجهه مصر يتطلب إعدادا غير تقليدي للفرد المقاتل)

وفيما يتعلق بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يًعرف بـ"داعش" في ليبيا، قال جبريل: "داعش منتشر بصورة كبيرة في ليبيا، والجميع يتحدث عن سرت كونها محط تركيز داعش اليوم، وأعتقد أن أغلب جنود التنظيم هم خلايا نائمة في طرابلس، وكابوسي أن المعركة الحقيقية ضد داعش ستكون في طرابلس ذاتها وهو الأمر الذي سيكون كابوسا لجميع من يسكن طرابلس.."

(صورة لشبيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بمقهى بمصر تثير ضجة)

وأضاف: "لابد أن يكون لدينا جيش وطني يدافع عن سيادة ليبيا ويحارب الإرهاب، وهذا اختبار لمصداقية المجتمع الدولي الذي عليه أن يوحد كل الفصائل العسكرية في البلاد تحت راية واحدة لمحاربة الإرهاب."

(السيسي: لأول مرة يصافح رئيس منتخب الرئيس المنتهية ولايته بتاريخ مصر)

وردا على تصريحات كيري والاعتراف بحكومة واحدة في ليبيا، قال جبريل: "هذا يعتمد على كيفية رؤيته للشرعية، اعتقد أنه وضع الأمور بطريقة صحيحة، فهي (الحكومة) مدعومة من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ولكن هل هي مدعومة من قبل الليبيين؟ هذا هو السؤال، أنا لا اعتقد أن هذا الاتفاق السياسي كان شاملا بما فيه الكفاية، ببساطة، لأن اللاعبين الحقيقيين على الأرض من قادة الميليشيات والسياسة وزعماء العشائر لم يشملهم هذا الحوار، وتم استثنائهم وقد قلت ذلك في السابق.."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أول رئيس وزراء لليبيا بعد القذافي لـCNN: تجربة السيسي بمصر لم تكن جيدة في العقل الغربي.. وأعتقد أنهم خائفون من دعم حفتر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}