"قائمة الـUN السوداء".. السعودية: الرفع نهائي وغير مشروط.. كي مون: الحقائق واضحة ولكن ستجري مراجعة

قائمة UN السوداء.. بين رفع السعودية و"حقائق واضحة"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 10 يونيو/حزيران 2016; 12:29 (GMT +0400).
"قائمة الـUN السوداء".. السعودية: الرفع نهائي وغير مشروط.. كي مون: الحقائق واضحة ولكن ستجري مراجعة

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— لا يزال الجدل مستمرا حول وضع المملكة العربية السعودية على "القائمة السوداء" بتقرير للأمم المتحدة، وتحمليها المسؤولية عن نحو 60 في المائة الأطفال الذين قتلوا أو تشوهوا في الحرب الجارية في اليمن والبالغ عددهم 1953، في العام 2015.

اقرأ: (مصدر بالأمم المتحدة لـCNN: السعودية هددت المنظمة بـ"قطيعة كاملة".. وحلفاؤها المسلمون مارسوا ضغوطا هائلة على بان كي مون)

وفي خطوة تهدف لتهدئة التوتر، وافقت كل من السعودية والأمم المتحدة على مناقشة النتائج التي أشار إليها التقرير، ولا يتوقع أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق وتفاهم حول هذه المعلومات والمزاعم المطروحة.

أيضا: (بان كي مون يرضخ لمطالب السعودية ويحذف المملكة والتحالف العربي من قائمة الأمم المتحدة السوداء بشأن أطفال اليمن)

ويشار إلى أن السعودية قالت إن إخراجها من القائمة هو أمر نهائي وغير قابل للتغيير ودون شروط، في الوقت الذي صنف فيه بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، إخراج السعودية من التقرير بأنه "مؤقت،" موضحا أنه وفي حين تظهر الحقائق بصورة جلية في التقرير إلا أنه أكد على إجراء مراجعة فيه.

(المعلمي لـCNN: السعودية لم تضغط على بان كي مون وأنباء إصدار فتوى ضد الأمم المتحدة مثيرة للسخرية)

ويذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة علق أمام وسائل الإعلام العالمية، خلال الخمس دقائق الأخيرة ووصف الضغوط المفرطة التي تعرض لها، لرفع التحالف العربي بقيادة السعودية من القائمة السوداء، بأنها غير مقبولة، وأنه كان أحد أصعب القرارات التي كان عليه اتخاذها، في الوقت الذي رد فيه عبدالله المعلمي، مندوب المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة، قائلا في تصريح مع الزميلة بيكي اندرسون لـCNN: "الضغط والتهديد؟ هذا ليس صحيحا. نحن من تعرضنا للضغط والتهديد من قبل إدراجنا على هذه القائمة. نحن لا نستخدم التهديد والتخويف، فهذا ليس أسلوبنا. لطالما عملنا بالتعاون مع الأمم المتحدة. إنه من غير المقبول لأي شخص بالضغط على الأمين العام للأمم المتحدة ونحن لم نفعل ذلك بالتأكيد."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قائمة الـUN السوداء.. السعودية: الرفع نهائي وغير مشروط.. كي مون: الحقائق واضحة ولكن ستجري مراجعة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}