"قضية التخابر مع قطر".. الدوحة: التهمة الموجهة لرئيس سابق ولصحفيين مرفوضة من أساسها.. والقاهرة ترد: ليس مستغرباً

"التخابر".. مصر ترد على استنكار قطر: ليس مستغرباً

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 19 يونيو/حزيران 2016; 10:42 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 01:50 (GMT +0400).
"قضية التخابر مع قطر".. الدوحة: التهمة الموجهة لرئيس سابق ولصحفيين مرفوضة من أساسها.. والقاهرة ترد: ليس مستغرباً

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— استنكرت وزارة الخارجية القطرية، السبت، الزج باسم قطر في الحكم الذي صدر محكمة جنايات القاهرة في القضية المعروفة إعلاميا باسم "التخابر مع قطر."

اقرأ: (مصر: إحالة أوراق 6 متهمين بقضية "التخابر مع قطر" للمفتي لبيان رأي الشرع بإعدامهم)

جاء ذلك في بيان للخارجية القطرية على لسان السفير أحمد الرميحي مديرُ المكتبِ الإعلاميِ بالوزارة، حيث قال: "رغم أن الحكمَ الصادرَ عن محكمةِ جناياتِ القاهرةِ غير باتٍ إلا أن هذا الحُكمِ عارٍ عن الصحة ويجافي العدالةَ والحقائقَ لما تَضمنهُ من ادعاءات مضللة تخالفُ سياسةَ دولة قطر تجاه جميع الدول الشقيقة ومن بينها مصر. كما أن تهمةَ التخابر مع قطر الموجهة لرئيسٍ سابقٍ ولصحفيينَ مرفوضة من أساسها ومستغربة."

أيضا: (مصر.. أول ظهور لمرسي ببدلة السجن الزرقاء أثناء محاكمته بقضية "التخابر مع قطر")

وأضاف: "ليسَ من المستغربِ صدورُ مثل هذا الحكم في ظل ما شهدتهُ المحاكمُ المصريةُ خلال العامينِ الماضيينِ من صدور أحكامٍ بالإعدام والحبسِ المؤبد لأكثرَ من ألفِ شخصٍ متهم تم إلغاؤها من محكمةِ النقضِ المصرية.. مثلَ هذهِ الأحكام التي تفتقرُ إلى العدالةِ بمفهومهَا السليم والتي تؤسس على أسبابٍ لا علاقة لها بالقانونِ وإنما لأسبابٍ معروفةٍ لا تُساعِدُ على ترسيخِ الروابطِ والعلاقات الأخوية بينَ الدولِ الشقيقة. وتشكلُ سابقةً خطيرةً في العلاقاتِ بينَ الدولِ العربية."

(مصر.. تأجيل محاكمة مرسي بقضية "التخابر مع قطر" واستدعاء رئيس هيئة النقل العام وفني "سيديهات")

ولفت البيان إلى أن "دولة قطر تأتي في مقدمةِ الدولِ التي وقفت إلى جانبِ الشعبِ المصري منذُ اندلاعِ ثورةِ 25 يناير، انطلاقاً منَ الواجبِ المفروض بينَ الشعوبِ العربية الشقيقة.. قطر كَانت وستظلُ ملتزمةً بقيمِ وروابطِ الأخوةِ معَ الشعبِ المِصري الشقيق."

(مصر.. دفاع مرسي بقضية "التخابر مع قطر" يطلب سرية المحاكمة وفض الأحراز 3 مارس)

على الصعيد الآخر، رد أحمد أبوزيد المتحدث باسم الخارجية المصرية الموقف ببيان قال فيه: "صدور مثل تلك البيانات ليس مستغرباً ممن كرس الموارد والجهود على مدار السنوات الماضية لتجنيد أبواقه الإعلامية لمعاداة الشعب المصري ودولته ومؤسساته.. القضاء المصري الشامخ لا يضيره إطلاق مثل تلك الادعاءات المرسلة، والتي تكشف عن نوايا من يبوح به، وجهله بتاريخ ونزاهة ومهنية القضاء المصري الذي يمتد تاريخه لعقود طويلة، مؤكداً أن التاريخ والشعب المصري لن ينسى من أساء اليه."

(مصر: "السكر" يمنع مرسي من حضور "التخابر مع قطر".. وابنه يغادر السجن بعد حبسه عاماً في قضية "حشيش")

وأضاف المتحدث: "إن العلاقات والشوائج الأخوية التي تربط الشعب المصري بالشعب القطري الشقيق ستظل راسخة لا تهتز، وستبقي مصر شقيقة وفيه ترعي مصالح جميع الشعوب العربية، ولا تتدخل في شؤون الدول الآخرى، وتحافظ علي أمن وسلامة امتها."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قضية التخابر مع قطر.. الدوحة: التهمة الموجهة لرئيس سابق ولصحفيين مرفوضة من أساسها.. والقاهرة ترد: ليس مستغرباً","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}